عاجلهام

طرد المقاتلين الأجانب من سوريا.. أهم توصيات لجنة الاتصالات العربية خلال اجتماع اليوم

طرد المقاتلين الأجانب من سوريا، انطلقت اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، اجتماعات لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا في قصر التحرير، لبحث حلول للأزمة السورية ووضع حد لمعاناة الشعب السورى الشقيق.

طرد المقاتلين الأجانب من سوريا

وصرح وزير الخارجية سامح شكري، أن الاجتماع أكد على أهمية عودة اللاجئين السوريين الطوعية إلى بلادهم في ظل وجود رغبة سورية لتيسير عودة اللاجئين لوطنهم، موضحا أن لجنة الاتصال العربية حول سوريا شددت على اهمية الالتزام بالقرارات الصادرة عن الامم المتحدة خاصة القرار 2254.

كما أشار وزير الخارجية إلى أنه تم التطرق لملف مكافحة الإرهاب في سوريا، وضرورة معالجة قضية المقاتلين الأجانب في سوريا وضرورة الحفاظ على السيادة السورية، موضحا أنه جرى الاتفاق على عقد اجتماعات تعقد على مستوى الخبراء، وهناك اجتماعات دورية للتنسيق مع حكومة سوريا لتناول كافة أبعاد الأزمة.

وأوضح أن اللجنة سلمت مستند للوزير السوري يتضمن بعض الأفكار لمعالجة الأوضاع الإنسانية في البلاد، معربًا عن تطلعه لاستمرار المرونة من الجانب السوري والمشاورات الإيجابية والجهود التي تبذل.

وأشار إلى أن حالة الجمود الراهن في سوريا منذ خمس سنوات نتيجة عدم اهتمام المجتمع الدولي بالأزمة السورية في ظل معاناة أبناء الشعب السوري.

وزيرا خارجية مصر والسعودية يؤكدان ضرورة التضامن العربي في مواجهة الأزمات، بحث وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل وزير الخارجية نظيره السعودي، بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، وبحثا سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقيّن، والتنسيق وتبادل الرؤى إزاء مختلف القضايا والأزمات التي تشهدها المنطقة.

وأكد الوزيران علي أهمية استمرار التواصل والتنسيق خلال المرحلة القادمة دعماً للقضايا العربية، ولتعزيز آليات التعاون والتضامن بين البلدين الشقيقين.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر موقع “إكس” المعروف سابقا باسم “تويتر”، إن سامح شكري أكد خلال الاجتماع على اعتزاز الجانب المصري بالروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، والتي تستمد قوتها من العلاقات الراسخة الممتدة التي دائماً ما جمعت بين البلدين والشعبيّن الشقيقيّن، معرباً عن التطلع لمواصلة العمل سوياً من أجل الدفع بآليات التشاور والتنسيق لتعميق أطر التعاون الثنائي في القطاعات محل أولوية البلدين على نحو يخدم مصالح وتطلعات الشعبيّن الشقيقيّن.

ومن جانبه، ثمَّن وزير الخارجية السعودي العلاقات المتميزة والأخوية بين مصر والسعودية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية، مؤكداً اعتزاز الجانب السعودي بالزخم الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى