مانشيت الحكاية

طوارئ لاستقبال الشهر الكريم| خطة تشغيل السكة الحديد والمترو في رمضان.. تعديل مواعيد القطارات لتناسب مواقيت الإفطار.. ومترو الأنفاق يمد ساعات التشغيل

كشفت هيئة السكة الحديد ومترو الأنفاق عن خطتهما لتشغيل القطارات ومترو الأنفاق خلال شهر رمضان، من خلال مد ساعات العمل وتعديل مواعيد القطارات بما يتناسب مع مواعيد الإفطار، وأنهت كلا من هيئة السكة الحديد ومترو الأنفاق استعداداتهما لاستقبال شهر رمضان الكريم، وأعدت جداول التشغيل المقرر العمل بها طوال الشهر الكريم.

اقرأ أيضًا:

طقوس وأجواء لن تراها خارج مصر في رمضان| عادات ضاربة في جذور التاريخ ما زال يحرص المصريون على إحيائها.. زينة الشوارع والديكورات والياميش والفانوس والمسحراتي أبرزها

شملت الجداول تشغيل القطارات في مواعيد تشغيل بعض قطارات  السكة الحديد الوجه البحرى لتناسب مواقيت الإفطار، بالإضافة إلى مد ساعات تشغيل خطوط المترو ليبدأ التشغيل اليومى 5.30 صباحا وينتهى الثانية صباح اليوم التالى.

مواعيد المترو في رمضان

مترو الأنفاق

وشملت جداول تشغيل المترو قيام آخر قطار بالخط الأول للمترو من محطة حلوان الساعة 12:15 ص ومن محطة المرج الجديدة 12:30 ص، وبالخط الثاني من محطة شبرا الخيمة ومحطة المنيب الساعة 12:35 ص، وبالخط الثالث من محطة عدلى منصور الساعة 12:15 ص ومن محطة العتبة الساعة 12:55 ص.

وتتضمن جداول التشغيل مقابلة القطارات بين الخط الأول والثاني بمحطة أنور السادات الساعة 1 ص، ومقابلة القطارات بين الخط الثانى والثالث بمحطة العتبة الساعة 12:55 ص، مع تكثيف تواجد نقاط الإسعاف داخل المحطات وعلى الأرصفة بالخطوط الثلاثة، على يبدأ عمل مكاتب الحجز يوميا من الساعة السابعة صباحا حتى الثالثة عصرا.

مواعيد القطارات في رمضان

وفى السكة الحديد تضمنت جداول التشغيل إجراء تعديلات فى مواعيد تشغيل بعض قطارات الوجه البحرى وعلى رأسها خط القاهرة ـ الإسكندرية والعكس لتناسب مواعيد الإفطار طوال رمضان، مع إصدار تعليمات لورش الصيانة لرفع حالة الطوارئ وتجهيز استوكات من القطارات للدفع بها خلال أيام شهر رمضان خوصا الأيام الأخيرة منه.

ولا تتضمن جداول تشغيل قطارات السكة الحديد أي تعديلات فى مواعيد قطارات خطوط الصعيد طوال شهر رمضان كون أن رحلاتها طويلة بالأساس ويصعب إجراء تعديلات تتماشى مع مواعيد الإفطار حيث سيضطر ركابها للإفطار بالقطارات، مع تشغيل غرفة عمليات لمتابعة انتظام حركة القطارات ومواجهة أى أعطال خصوصا أثناء الإفطار والتشديد على استمرار تشغيل القطارات وانتظامها طوال اليوم كما معتاد باقى الأيام .

طوارئ بالسكة الحديد طوال شهر رمضان

 

قررت هيئة السكة الحديد تشكيل غرفة عمليات طوال شهر رمضان تعمل على مدار اليوم ويتولى رئاستها يوميا أحد نواب رئيس هيئة السكة الحديد بالتناوب، بحيث يتواجد نائب رئيس هيئة على رأس غرفة العمليات طوال اليوم نهارا وليلا ليتابع انتظام حركة القطارات وتشغيلها مواجهة أي طوارئ تواجه ظروف التشغيل على مستوى مختلف خطوط السكة الحديد، مع توزيع وجبات على العاملين الذين تضطرهم ظروف علمهم للإفطار بمواقع العمل مثل سائقى القطارات والكمسارية ونظّار المحطات ومراقى الحركة والأبراج، حيث سيتم الإكفاء بمنهم مقابل مادى عن الأيام التى سيفطرون فيها بمواقع عملهم.

قواعد حجز القطارات في رمضان

أعلنت هيئة السكة الحديد أنه يستمر خلال رمضان العمل بنفس قواعد الحجز المعمول بها بالسكة الحديد في الأيام الطبيعية، حيث سيستمر نظام حجز مقاعد القطارات المكيفة قبل السفر بـ 15 يوما ونظام الحجز المسبق بالقطارات الروسية الجديدة قبل قيامها، مع استمرار عمل شبابيك الحجز طوال اليوم مثل باقى الأيام، مع استتمرار الحجز بموجب بطاقة الرقم القومى بعدد 4 تذاكر للراكب كحد أقصى، بحيث يقوم كل راكب بإظهار البطاقة الشخصية لتسجيل البيانات حفاظا لمنع تسريب التذاكر للسوق السوداء، مع غلق منافذ الحجز الخارجية خلال الأسبوع الأخير من رمضان وقصر الحجز على شبابيك حجز محطتى القاهرة والجيزة والمحطات الرئيسية.

موضوعات ذات صلة:

تفاصيل الخطة التشغيلية لموسم رمضان في الحرمين الشريفين| لأول مرة منذ سنتين عودة الاعتكاف وموائد الإفطار.. روبوتات ذكية و12 ألف عامل لخدمة المعتمرين

فتاوى تهم المسلم في رمضان| 40 فتوى من دار الإفتاء لصيام صحيح في الشهر الكريم.. حكم استخدام الكحول والعطر وبعض الأدوية مثل القطرة والأنسولين

مكة تُكثف استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن| إلغاء شرط تصاريح الصلاة في المساجد واستمرار ارتداء الكمامة.. وإيقاف تطبيق التباعد أبرز الإجراءات (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى