أخبار وتقاريرهام

ظواهر فلكية في شهر فبراير 2022.. تعرف عليها

إنطلاق اليوم الثلاثاء شهر فبراير لعام 2022 والذي من المقرر أن يشهد عدد من الظواهر الفلكية، التي سوف تشهدها العديد من دول العالم.

اقرا أيضًا.. ظواهر فلكية فى يناير 2022.. تعرّف عليها

وعن تفاصيل الظواهر الفلكية في فبراير 2022 قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن جميع الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان باستثناء الظواهر النهارية ككسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد او الزهرة امام قرص الشمس حيث أن النظر إلي الشمس بالعين المجردة يعرض العين للخطر.

ويستعرض موقع الحكاية أبرز الظواهر الفلكية في شهر فبراير 2022:-

محاق فبراير

في 1 فبراير يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم ، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

والاقتران هو جرم سماوي من جرم سماوي اخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات ، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين او المليارات من الكيلو مترات.

 اقتران القمر والمشتري

في 2 فبراير يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المشتري في هذا اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة وحتى غروب القمر في السابعة إلا عشرة دقائق ثم غروب المشتري في السابعة والثلث مساءا تقريبًا.

اقتران القمر مع النجم بولوكس

في 13 فبراير يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) في هذا اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الخامسة فجرا من صباح اليوم التالي.

اقتران القمر مع خلية النحل

14 فبراير يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان ، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الخامسة والنصف فجرا من صباح اليوم التالي ، علما بان رؤية هذا المشهد يحتاج الى استعمال نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث ان الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

 بدر فبراير

16 فبراير  يبدو لنا القمر بدرا في الفترة من 15 إلى 17 فبراير ، اما ذروة البدر فستكون في 16 فبراير باذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.8 % .. ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الثلج حيث تسقط الثلوج بكثافة في هذا الوقت من العام ، كما يسمونه قمر الصيد لأن الجو القاسي يجعل الصيد صعبا في ذلك الوقت ايضًا.

استطالة عطارد

16 فبراير يبلغ كوكب عطارد أقصى استطالة له من الشمس في هذا اليوم بنحو 26.3 درجة ، وهو يترائى في السماء الشرقية ككوكب الصبح قبل شروق الشمس حيث يشرق في الخامسة والثلث تقريبا ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير عطارد.

اقتران القمر مع المريخ

27 فبراير يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المريخ (الكوكب الاحمر) ، حيث نراهما متجاوران عند شروقهما في الرابعة والربع صباحا تقريبا في ذلك اليوم إلى ان يختفيا من جراء شدة ضوء الشفق الصباحي.

اقتران القمر مع عطارد

28 فبراير يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب عطارد ، حيث نراهما بصعوبة متجاوران عند شروقهما قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى ان يختفيا سريعا من جراء شدة ضوء الشفق الصباحي.

موضوعات ذات صلة..

رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية يكشف حقيقة الصورة المتداولة حول اقتران كوكبى زحل والمشترى

كسوف كلى للشمس غير مشاهد بمصر والوطن العربى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى