عاجلهام

رسمياً.. المملكة العربية السعودية تعلن غدًا بداية شهر رمضان المبارك

هلال رمضان.. أعلنت المملكة العربية السعودية مساء اليوم الأحد نجاح رؤية هلال شهر رمضان المبارك. وبناءً على ذلك، سيكون يوم غدٍ الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكان قد أعلن مفتي الديار الفلسطينية ثبوت رؤية هلال شهر رمضان من مدينة القدس، وبذلك يكون غدا أول أيام شهر رمضان

أول أيام شهر رمضان

وكان اكد مدير مركز الفلك الدولي وعضو الجمعية الفلكية الأردنية، في تصريح لتلفزيون “مملكة الأردن”، أنه من غير الممكن رؤية هلال رمضان اليوم الأحد في الأردن والدول المحيطة.

رؤية هلال رمضان

وفي مداخلة للقناة الأردنية، أشار محمد عودة إلى توقعاته بأن يكون هناك اختلاف في بداية رمضان في بعض الدول العربية، لكنه أكد على وضوح نهاية الشهر.

كما أشار إلى أن يوم العيد سيكون يوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن من يبدأ رمضان يوم الاثنين يكون لديه 30 يومًا ومن يبدأ يوم الثلاثاء يكون الشهر 29 يومًا.

وأوضح مدير مركز الفلك أنه يتوقع اختلاف في بداية رمضان في بعض الدول العربية، مشيرًا إلى أن العمل بنهج علمي دقيق في مراقبة الأهلة يعتمد على المعطيات العلمية وتقارير علماء الفلك.

تشير جمعية الفلكية الأردنية إلى عدم إمكانية رؤية الهلال في الأحد، حيث يقوم المواطنون بمتابعة رؤية الهلال مساء الأحد بدعوة من مفتي عام المملكة أحمد الحسنات. يفتح مكاتب الإفتاء في جميع المحافظات أبوابها لاستقبال شهادات رؤية هـلال شهر رمضان.

وكانت أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي، اليوم الأحد، أن يوم غد الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

هذا ويذكر أن دار الإفتاء المصرية من المقرر أن تستطبع بعد صلاة مغرب اليوم الأحد، هلال رمضان وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

ووفق الحسابات الفلكية يولد هلال شهر رمضان لعام 1445هـ في مصر بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية)، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1445هـ فلكياً يوم الإثنين 11/3/2024م.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى