T Vهام

عالم أزهري: الفقر ليس عيبا والصدقة واجبة على الغني (فيديو)

حث الشيخ إبراهيم الدسوقى من علماء الأزهر الشريف، خلال تصريحات تليفزيونية، على الصدقة، قائلا: المال عرض زائل، والدنيا لا تساوي عن الله جناح بعوضه، الفقر ليس عيبا، والغناء ليس ميزة.

وأضاف خلال برنامج “إحنا لبعض”: رسول الله كان قدوة في العطاء والصدقة، حيث أنه أنفق حتى لم يبقى معه شيئا، مستشهدا بحديث عمرو بن الخطاب رضى الله عنه: “عن عمرَ بنَ الخطَّابِ قال : أمرَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يومًا أن نتصدَّقَ ، فوافقَ ذلِكَ مالًا عندي ، فقلتُ : اليومَ أسبِقُ أبا بَكْرٍ إن سبقتُهُ يومًا ، فَجِئْتُ بنصفِ مالي ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : ما أبقيتَ لأَهْلِكَ ؟ ، قلتُ : مثلَهُ ، قالَ : وأتى أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ بِكُلِّ ما عندَهُ ، فقالَ لَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : ما أبقَيتَ لأَهْلِكَ ؟ قالَ : أبقَيتُ لَهُمُ اللَّهَ ورسولَهُ ، قلتُ : لا أسابقُكَ إلى شيءٍ أبدًا”.

وتابع: الشخص الغني يجب أن يتصدق ويعطي الفقير حقه، مستشهدا بقول الله تعالى :”لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى