T V

عبد الغفار: مسحة كورونا قادرة على اكتشاف الإصابة بالمتحور الجديد للفيروس

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة،إن المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، والذى ظهر فى جنوب أفريقيا،ربما يتطور ويصل إلى سلالة، وتابع:”جنوب أفريقيا مشتركة في 2 من متحورات كورونا التي ظهرت منذ ظهور الفيروس وعددها 5 متحورات”.

وأضاف “عبد الغفار”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتى”، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر قناة “صدى البلد”، أن المتحور الجديد له نفس أعراض فيروس كورونا المتعارف عليها، موضحا أن مسحة البي سي آر، قادرة على اكتشاف المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا، وتابع:” الأسئلة حول المتحور الجديد من حيث كونه سريع العدوى والانتشار ومدى تعارضه مع جهاز المناعة، وتسببه في الوفاة المبكرة وغيرها من الأسئلة لا زال الوقت مبكرًا عليها”.

وأكد “عبد الغفار”، أنه لا يوجد أي اكتشاف بمتحور كورونا الجديد أوميكرون في مصر حتى الآن، لافتاً إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، آمنة وفعالة حتى الآن ضد الفيروس، وتابع:” يوجد أجهزة بي سي أر، في كل الموانئ والمطارات لسرعة فحص القادمين من خارج البلاد بالإصابة بكورونا من عدمه”.

وعن إصابة بلجيكية كانت في مصر بمتحور كورونا، قال القائم بأعمال وزير الصحة، إنها مرت بمطار أسطنبول التركي، موضحا أنها قد يكون أصيبت بالفيروس في بلجيكا لأنها وصلت بلادها منذ 11 يوما، وتابع:” هناك 3 احتمالات لمصدر إصابة البلجيكية بالمتحور الجديد من كورونا، أولها بلجيكا ثانيا أسطنبول، أخيرًا والاحتمال الأضعف مصر.

ومن حيث  عدد الحاصلين على اللقاح في مصر، قال “عبد الغفار”، يصل عددهم إلى 460 ألف يوميا والإجمالي اقترب من 30 مليونا بالجرعة الأولى ونحو 15 مليونًا بالجرعتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى