T V

عز العرب: تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية تطول بلدان بالمنطقة العربية

علق الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، للمملكة العربية السعودية ولقائه بالملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ودلالتها في هذا التوقيت الصعب الذي يمر به العالم، قائلًا:” إنها هامة ولها دلالات تتمثل في التركيز على التوقيت؛ فالأزمة الروسية الأوكرانية تمثل الشغل الشاغل للعالم؛ وتأثيرات هذه الأزمة تطول بلدان كبيرة ومنها المنطقة العربية”.

وأضاف “عز العرب”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أنه من المهم أن يكون هناك تباحث بشكل كبير بين القاهرة والرياض بشأن تأثيرات هذه الأزمة؛ لأنهما رمانة الميزان في الشرق الأوسط، وتابع:” أنه من مصلحة مصر تأمين إمداداتها من النفط بالتعاون مع الشركاء.. وأن آراء الدول العربية يتم التعبير عنه في مجالس إقليمية مثل الجامعة العربية”.

وأشار رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام، إلى أن هناك ملفات مختلفة يناقشها مسؤولو البلدين، سواء فيما يتعلق بالتأكيد على مواقف البلدين في مكافحة الإرهاب، وتابع:” الرؤية السعودية والمصرية متطابقة في هذا الملف ومنها ملف الإخوان”.

وأوضح “عز العرب”، أن مصر تتعامل مع ملف الكهرباء بأنها جزء من الدبلوماسية المصرية مع أشقائها، لافتًا إلى أن هذا الأمر يمكن التعاون من خلاله مع ليبيا والسودان والسعودية والعراق والأردن، ومن الممكن أن يكون لهذا الملف جانب من المشاورات المصرية السعودية، بالإضافة لمناقشة زيادة الاستثمارات بين البلدين.

وتابع:” السعودية في 2015 كانت ترى أن الإخوان خطرًا يمكن احتوائه وأصبحت الرؤية السعودية بالكربون متطابقة مع الرؤية والمصرية حاليًا بأن الإخوان خطر لا يمكن احتوائه”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى