أخبار وتقاريرهام

عشر ذي الحجة.. دعوات لا ترد بخير الأيام

ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن العشر الأوائل من ذي الحجة خير أيام الدنيا، وتعد عشر ذي الحجة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر وتغفر فيها السيئات.

وتضم عشر ذي الحجة يوم عرفة الذي ينزل الله فيه جل جلاله نزولًا يليق بجلاله ويقول: يا ملائكتي انظروا إلى عبادي، جاءوني يطلبون رحمتي ومغفرتي أشهدكم أني قد غفرت لهم، فما مر على الشيطان يوم أشد عليه من هذا اليوم “يوم عرفة”، ويقول الشيطان: أغويهم طول العام وتغفر لهم في يوم واحد وكأنهم ما عصوك، فيجب على كل مسلم أن يغتنم هذه الأيام المباركة العظيمة، ولا ينسى نفسه ولا ابنائه ولا والديه من الدعاء في هذه الأيام المباركة.

أذكار في عشر ذي الحجة

وثبت في العشر الأوائل من ذي الحجة العديد من الأذكار المسنونة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما أمرنا بالإكثار منها، قال صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله سبحانه وتعالي ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبيلر والتحميد، لذا يقدم موقع الحكاية دعوات لا ترد.. أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.

اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه، وما لم أعلم، اللهم إني أسالك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلا، اللهم إني أسالك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أعوذ بك من الموت وكربته، ومن القبر وظلمته، ومن الصراط وزلته، ومن الميزان وخفته، ومن يوم القيامة وروعته.

اللهم إني أسالك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي.

اللهم نور قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله، اللهم إني أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى أهل بيتي والمسلمين أجمعين.

اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، ومن يميني، ومن شمالي، ومن فوقي، كما إنني أعوذ بك أن أغتال من تحتي، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا غذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاعفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

كما حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على المداومة في الدعاء في هذه الأيام المباركة التي نعيشها الآن، العشر الأوائل من ذي الحجة.. بإثنين وثلاثين كلمة وهي “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم، الللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى