صحة وجمال

اضرار النسكافيه على الأطفال والحوامل

هل سمعت تحذيرات كثيرة بشأن شرب النسكافيه أو أي نوع من القهوة سريعة التحضير عموما؟ إذا كنت عاشقا للنسكافيه أو القهوة سريعة التحضير.

تعرف معنا في هذا المقال على أضرار النسكافيه والقهوة الفورية وكيف تؤثر على صحتك.

الأكريلاميد في القهوة الفورية

يكمن السبب الأساسي لكل التحذيرات التي تسمعها بشأن النسكافيه أو القهوة الفورية عموما في احتوائه على مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تنتج من تفاعل معين يحدث عند تسخين بعض الأطعمة على درجة عالية، والقهوة الفورية تحتوي على نسبة من الأكريلاميد (358 ملجرام) وهي نسبة أكبر من القهوة العادية (179 ملجرام) بحسب الدراسات والأبحاث التي تمت عليها.

وهذه المادة لها بعض التأثيرات السلبية فتسبب تلف الأعصاب عند تعرض الجسم لها بكميات كبيرة وبتركيز عالي لفترات طويلة، وهذا من النادر حدوثه مع تناول بضعة أكواب من النسكافيه خلال اليوم.

أضرار النسكافيه للحامل

رغم احتواء القهوة الفورية على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية، إلا أن هناك سؤال شائع يجب الإجابة عليه وهو “هل النسكافيه مضر للحامل؟” والإجابة هي أنه لا ينصح أيضا للحوامل بتناول النسكافيه خلال فترة الحمل أو على الأقل تناول كوب واحد فقط في اليوم، لأن الكافيين عموما قد يزيد من خطر الإجهاض أو نقص وزن الطفل عند الولادة.

أضرار النسكافيه للأطفال

تناول الكافيين عموما من الممكن أن يؤثر على صحة الأطفال والمراهقين، فتناول الكافيين بكميات كبيرة من الممكن أن يؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم فيسبب ضعف العظام وبطء نموها، كما يمكن أن يؤثر على جودة نوم الأطفال فيسبب الأرق واضطرابات النوم، ومن الممكن أن تظهر له أعراض أخرى مثل التهابات الجهاز الهضمي، الإسهال والجفاف، التبول المتكرر، الدوخة والصداع، صعوبة في التركيز والشعور بالقلق، زيادة ضربات القلب. لذلك لا ينصح بتناول النسكافيه للأطفال الصغار، أما المراهقين الذين اعتادوا على تناول النسكافيه لزيادة التركيز والاستيقاظ سريعا في الصباح، فيجب تقليل الكمية التي يشربونها يوميا.

أضرار النسكافيه على الكلى

لا يمكن أن نقول هنا أن القهوة الفورية تضر بالكلى عموما، ولكن هناك تحذيرات بشأن القهوة العادية والكمية التي يتم تناولها خلال اليوم، فمثلا 4 أكواب من القهوة تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وتزيد هذه النسبة بإضافة مبيض القهوة فتزيد نسبة البوتاسيوم في الدم مما يؤثر على وظيفة الكلى، لذلك ينصح لمرضى الكلى بتقليل تناولهم من القهوة يوميا لأقل من 3 أكواب

أضرار النسكافيه على العظام

حتى الآن لا يوجد ما يثبت أن كمية الكافيين الموجودة في القهوة الفورية تؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم، ولكن هناك بعض الدراسات التي ربطت بين إصابة النساء بهشاشة العظام والكمية اليومية الكبيرة التي يتناولونها من القهوة.

أضرار شرب النسكافيه على الريق

بعض الأبحاث ترجح أن شرب القهوة المرة على الريق سواء كانت قهوة عادية أو فورية من الممكن أن تحفز إفراز أحماض المعدة وهي خالية، مما يؤثر على بطانة المعدة فتسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بالغثيان والحموضة وارتجاع المريء كما يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي، ويمكن أن تزيد حدة الأعراض أيضا لمرضى قرحة المعدة.

أضرار مبيض القهوة

يشرب العديد من الأشخاص القهوة بلونها الأسود المُعتاد، ولكن يفضل البعض شربها مع المبيض لإضافة نكهة غنية لها، ويتكون المبيض من مكونات تشبه وصفات الحليب والقشدة، ومن مكوّناته؛ السكر، الصوديوم، الذُّرة، ولا تُعدّ مبيضات القهوة من منتجات الألبان، كما يسبب مبيض القهوة العديد من الأضرار للجسم، وتتضمن ما يأتي:

زيادة السعرات الحرارية والدهون: تساهم إضافة المُبيّض إلى القهوة بزيادة السعرات الحرارية، فالقهوة السوداء البسيطة لا تحتوي على سعرات حرارية، لذلك يجب الحذر عند شرب كوب من القهوة مع المبيض، فيجب أن لا تزيد الحصة من المبيض عن الموصى بها، وينبغي اتّباع التعليمات الموجودة على الملصق، وتوجد بعض المنتجات التي تقدم خيارات أقل من الدسم ومنخفضة في السعرات الحرارية.

زيادة نسبة الكوليسترول الضارة،

تساهم إضافة بعض الكريمات والمبيض إلى القهوة بزيادة نسبة الكوليسترول الضار، بينما تنخفض نسبة الكوليسترول المفيد؛ وذلك بسبب احتواء المبيض على الدهون غير المشبعة، وتساهم زيادة نسبة الكوليسترول الضار بزيادة الخطر الإصابة بالأمراض مثل السكتة الدماغية، والسكري، وأمراض القلب، لذلك يجب عدم استهلاك أكثر من 2 غرام من الدهون غير المشبعة في يوم واحد، وتتضمن بعض مبيضات القهوة غرامًا واحدًا من الدهون غير المشبعة لكل ملعقة كبيرة من المبيض.

احتواء مكونات مبيض القهوة على مواد شديدة الاشتعال: يمكن أن يؤدي مبيض القهوة إلى الاشتعال بسبب وجود مادة ألومينوسيليكات الصوديوم، وهو عنصر يمنع البودرة المجففة من التكتل معًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى