منوعات

عمرها 3 آلاف سنة.. اكتشاف صيدلية تاريخية بتركيا ( ما القصة)

تمكن فريق استكشافي  من علماء الآثار بتركيا العثور على”  صيدلية تاريخية” بها في محافظة تكيرداغ الشمالية الغربية بتركيا وهذا يعتبر .

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وأوضحت البيانات العلمية التي  تم اكشافها من  الحفريات الأثرية، أن المدينة كانت مأهولة ، بداية من الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى القرن الثالث عشر الميلادي، وأنها كانت ضم صيدلية تاريخية.

وقبل ثلاث سنوات،  اكتشف فريق من الباحثين من جامعة إسطنبول روميلي معبدًا، يرجع تاريخه إلى  2800 عام في مدينة هيرايون تيخوس القديمة التراقية.

وبعد تم تحديد نظام مائي يؤدي إلى مساحة داخل المعبد ،أطلق عليها اسم “صيدلانية”.

واوضحت البروفيسورة الدكتورة نيشي أتيك، ضمن أعضاء البعثة الاستكشافية ، بعض التفاصيل عن الاكتشاف قائلة: “مدينة هيرايون تيخوس هي مدينة تراقية، وهي أول مستوطنة تراقية في بلادنا التي لا تزال تجرى فيها حفريات، وهي الموقع الوحيد الذي يفيد بوجود تماثيل تراقية”.

وأشارت أن الغرض الأساسي، من الحفريات هو تحديد مناطق إنتاج صيدلانية، حجمها لم يتم تحديده بعد، ومعرفة كيفية نقل المياه.

واستكملت: “كانت أنظمة المياه في المستوطنات الموجودة على التلال عادة ما تكون مبنية بخزانات مياه كبيرة في العصور القديمة.

واعتبرت أتيك أن “وجود أفران الدواء ونظام المياه النقية والبرك اللازمة لصنع الدواء في مكان قريب من بعضها البعض في نفس المناطق هو أمر مهم علميًا حيث تم تحديدهم لأول مرة عن طريق الحفريات الأثرية”.

وعلى الجانب الآخر، تم الكشف بواسطة البعثة الأثرية التابعة لمنطقة آثار الغربية، عن اكتشاف جديد في قرية منشأة سليمان، في مركز كفر الزيات، وقالت انه يرجع للعصر الفرعوني المتأخر والعصر الروماني، وانه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن القطع الأثرية المكتشفة داخل القرية.

ومن جانبه أكد محمد بريك، رئيس بعثة التنقيب عن الآثار داخل القرية، أنه تم اكتشاف كشف أثري متعدد العصور داخل القرية يرجع تاريخه إلى العصر الفرعوني والروماني واليوناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى