T V

عميد هندسة أسوان: توشكى الخير يحقق الاكتفاء الذاتي من القمح ويصل بمصر للعالمية

أكد الدكتور لؤي سعد الدين، عميد كلية الهندسة بجامعة أسوان، إن المشروع القومي “توشكى الخير” سيوفر الاكتفاء الذاتي من القمح وسيصل بمصر إلى العالمية، مشيرًا إلى أنه لا يقل أهمية عن السد العالي لأنه مشروع القرن، ومدرج في الخطة منذ الستينيات لكنه ينفذ الآن ضمن رؤية الجمهورية الجديدة.

وأضاف “سعد الدين”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي يعلم أن “توشكى الخير” سينقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة لذا هو حريص على إتمامه.

وأشار عميد كلية الهندسة بجامعة أسوان، إلى أن الدولة أنشئت 12 ألف برج كهرباء هوائي بمشروع “توشكى الخير” يمثلون مساحة 2247 كليو مترا، لتوصيل التكنولوجيا الجديدة، واستخدامها في الزراعة، موضحًا أن مصر تتخذ جميع الإجراءات التي تمكنها من تحقيق أقصى استفادة من المشروع، وذلك عن طريق استخدام المعالجة الثلاثية لمياه الصرف للقضاء على البكتيريا.

وشدد “سعد الدين”، على أن أهمية “توشكى الخير” ترجع إلى إمكانية زراعة كميات كبيرة من المحاصيل الاستراتيجية، وزرع 21 ألف فدانا، من شجر النخيل، تضم 2.3 مليون نخلة، وغيرها من المشروعات الفرعية، وعمل بنية تحتية قوية مثل تبطين الطرق، لتوفير المياه، إضافة إلى احتوائه على طرمبات ضخ قوية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى