مانشيت الحكاية

عيد الأضحى المبارك| احتفالات المسلمين المميزة بالدول العربية.. وأبرز المظاهر الاحتفالية بأوروبا وأمريكا.. والصين وتركيا تتصدران المشهد بمظاهر رائعة

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى المبارك، وهو أحد أهم الأعياد الدينية في الإسلام، حيث تتمثل أهمية هذا العيد في تذكير المسلمين بتضحية النبي إبراهيم عليه السلام، الذي كان على استعداد لتضحية ابنه إسماعيل عليه السلام بأمر من الله.

 

يتم احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك عن طريق ذبـ.ـح الأضاحي، وهي الأغنام والماشية التي تقدم كتضحية لله تعالى، كما يقضي المسلمون بعد ذلك بتوزيع اللحم على الفقراء والمحتاجين وأصدقائهم وعائلاتهم.

تعتبر الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك من أهم الأعياد الدينية في الإسلام، وتتميز بعدد من المظاهر المميزة التي تجسد روح الفرح والتآخي بين المسلمين. وبالنسبة للأطفال، فإن حضورهم يعد سمة بارزة في هذه الاحتفالات في كل دول العالم تقريبًا.

ويتمثل حضور الأطفال في اصطحابهم مع أسرهم لصلاة العيد، حيث يشاركون في هذا الحدث الديني الهام بحماس وفرحة لا توصف. وتعج الساحات التي تقام فيها صلاة العيد في الكثير من الدول بالمصلين، من مختلف الأعمار، ويحرص المسلمون بكاملهم على الخروج لأداء هذه الصلاة الجماعية.

وبعد الصلاة، تنتشر مظاهر الذبـ.ـح والنحر، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضاحي وتقطيعها، وتوزيعها على الأقارب والجيران والفقراء، وتعتبر هذه المظاهر من العادات والتقاليد التي يحرص المسلمون على الالتزام بها، وتجسد روح التضامن والتعاون بين أفراد المجتمع.

ويلاحظ في العديد من الدول أيضًا تنظيم فعاليات مختلفة خلال أيام العيد، مثل المهرجانات والأنشطة الترفيهية والرياضية، والتي تضيف جوًا من البهجة والفرحة للأجواء الاحتفالية. وعلى الرغم من تباين المظاهر والعادات في الدول المختلفة، فإن روح الفرح والتآخي والتضامن تبقى الميزة الأبرز والمشتركة في احتفالات عيد الأضحى المبارك.

احتفالات المسلمين بعيد الأضحى

وجاءت احتفالات المسلمين بعيد الأضحى في الدول العربية وأيضا الدول الغربية التي تضم مجموعة كبيرة من المسلمين ويحتفلون أيضا بالعيد.

احتفالات المسلمين بالعيد بـ الدول العربية

في السعودية، يتوجه المسلمون إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة العيد، ويتبادلون التهاني والتبريكات بعد الصلاة، كما يحتفل الناس بعيد الأضحى المبارك في السعودية بالتجول والترفيه وتناول الطعام مع العائلة والأصدقاء.

– في مصر، يتم تنظيم مسيرات للأطفال وإحياء العروض الفنية والموسيقية في الشوارع، وتوزيع الحلوى والمأكولات الشهية على الأهل والأصدقاء والجيران. كما يتم تنظيم مسابقات للأطفال والشباب في الشوارع والحدائق.

 

– في المغرب، تقوم العائلات بتحضير الأطعمة الشهية التي تشمل الكسكسي والحريرة والتجا كما تزدان المدن بالأضواء والزينة. ويتم توزيع الأضاحي على الفقراء والمحتاجين.

الجزائر: تحتفل الجزائر بعيد الأضحى المبارك بشكل كبير ومميز، حيث يتوافد المسلمون من مختلف المناطق لأداء صلاة العيد في المساجد والمصليات، وبعد الصلاة، يقوم المسلمون بذبح الأضاحي وتقطيعها وتوزيعها على الأقارب والجيران والفقراء. كما تشهد الأيام الثلاثة الأولى من عيد الأضحى فعاليات ترفيهية وثقافية ورياضية في مختلف المدن الجزائرية.

الإمارات: تشهد الإمارات احتفالات كبيرة بعيد الأضحى المبارك، حيث يتوافد المسلمون من مختلف الجنسيات لأداء صلاة العيد في المساجد والمصليات. وبعد الصلاة، يتم ذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وتقام فعاليات ترفيهية وثقافية ورياضية في مختلف أنحاء الإمارات خلال الأيام الثلاثة الأولى من العيد.

 

اليمن: تحتفل اليمن بعيد الأضحى المبارك بالذبح والنحر وتوزيع الأضاحي على الفقراء والمحتاجين. وتقوم الأسر بتحضير وجبات خاصة بالعيد، ويتبادل الناس التهاني والتبريكات بمناسبة العيد. وتشهد بعض المدن اليمنية فعاليات ترفيهية وثقافية خلال الأيام الثلاثة الأولى من العيد.

البحرين: تحتفل البحرين بعيد الأضحى المبارك بذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وتتوافد الأسر على بعضها البعض لتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة العيد. كما تشهد البحرين فعاليات ترفيهية وثقافية ورياضية خلال الأيام الثلاثة الأولى من العيد في مختلف المدن البحرينية.

 

احتفالات عيد الأضحى في تركيا

مع حلول عيد الأضحى، يتوافد الأتراك إلى الأسواق التي تقيمها البلديات في مختلف مناطق تركيا، بهدف البحث عن أفضل أضحية يمكنهم الحصول عليها. وبحسب التقاليد التراثية المتوارثة، يقوم الأتراك بعدة طقوس خاصة بالأضحية، مثل تلوينها بالحناء يوم عرفة، أو غسلها وتزيينها بالألوان والأطواق الزخرفية.

يطلق الأتراك على عيد الأضحى اسم “قربان بيرمو”، وباقترابه، يقصد المسلمون الأسواق المخصصة لشراء الأضاحي، والتي تعرف باسم “سوق قربان بازاري”. ويتم اختيار نوع الأضحية المناسب وفقًا للحالة المادية والاجتماعية للشخص، حيث يختار البعض الخراف، والبعض الآخر يفضل الأبقار والجمال.

وتمنح السلطات التركية عطلة لمدة أربعة أيام لموظفي القطاع العام، تزامنًا مع الاحتفال بعيد الأضحى، ليتمكنوا من الاستمتاع بالاحتفالات والأنشطة المتعلقة بالعيد.


في الصين، يقوم المسلمون بممارسة لعبة “خطف الخروف”، حيث يتسابق أفراد العائلة لخطف الخروف والفوز بالمسابقة. وبعد الفوز، يجتمع أفراد العائلة حول الخروف ويقرأون أدعية وآيات قرآنية، ثم يتم ذبح الخروف وتقسيمه.

وفي باكستان، يتم تزيين الأضاحي قبل العيد بألوان مختلفة وتعليق القلائد والمصنوعات الصوفية الملونة عليها. ويعد لحم النحر وجبة الغداء الرئيسية خلال أيام العيد، ولا يتناولون الحلوى في هذا العيد.

أما في إندونيسيا، فيتم تجميع أضاحي المنطقة الواحدة وذبحها في ساحات المساجد أو الأماكن العامة، حيث يتمتع المسلمون بالاحتفالات الجماعية والاجتماعية في هذا العيد.

و يتميز عيد الأضحى المبارك بالتضحية والتآزر والتكافل بين المسلمين، حيث يتم توزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين والأصدقاء. وبهذا يتم تعميق الصلة الاجتماعية والروحانية بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى