أخبار وتقارير

فضل الموت في العشر الأواخر من رمضان.. الإفتاء تجيب

يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم الشهور في الإسلام، وتحظى العشر الأواخر منه بأهمية كبيرة، وخاصة الأيام الأخيرة منه، والتي تُكلل بليلة القدر.

اقرأ ايضا:-

أسباب السكتة القلبية والموت المفاجئ وآليات تجنبها

التبرع بالأعضاء بعد الموت.. كيفية استخراج الترخيص وتوثيقه بالشهر العقاري

ومن المعتقد الإسلامي أن فضل الموت في هذه الأيام العظيمة يكون أكبر من غيرها، ولذلك يحث المسلمون على الاستعداد للموت في هذه الأيام، حتى يتمكنوا من الوصول إلى الجنة.

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية“، في السطور التالية فضل الوفاة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

فضل الوفاة في العشر الأواخر من رمضان

وفقا لعلماء دار الافتاء المصرية، ورد  فضل من مات صائما قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : (مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ).

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإنه لا يجوز لأي شخص الرغبة في الموت، سواء في العشر الأواخر من رمضان أو غيرها من الأيام.

ويجب على المسلمين الحرص على العمل الصالح والاستعداد للموت في أي لحظة، دون التفكير في التحديد الزمني لهذا الأمر.

هل حسن الخاتمة مقصور علي من مات وهو ساجد أو صائم؟

أجاب على هذا السؤال الشيخ رمضان عبدالرازق، الداعية الإسلامي، وذلك خلال فيديو منشور له عبر صفحته عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

قائلا “عبدالرازق”،:”حسن الخاتمة ليس مقصور على من مات وهو ساجد أو صائم أو كان حاجاً ملبياً إنما حسن الخاتمة أن يأتيك الموت وليس لأحد عندك حق، أو آمن منك جيرانك، لست واكلاً ميراث أخواتك، لست تارك صلاتك و لست مقصر فى زكاة”.

ونوه الى أن حسن الخاتمة ليس كيف تموت وإنما كيف تعيش، ليس كيف مُت إنما كف عشت ليس ان تموت فى سبيل الله إنما تعيش فى سبيل الله، فسيدنا أبوبكر الصديق مات على فراشه، عمر بن الخطاب مات مطعوناً، عثمان بن عفان مات مذبوحاً، ابوعبيدة بن الجراح مات بالطاعون، جميعهم نالوا حسن الخاتمة .

ثواب الموت في شهر رمضان

وبشأن ثواب الموت في أحد أيام شهر رمضان المبارك؛ صرح شوقي علام: نرجو أن يكون هذا محل القبول والرجاء لهذا الزمان، وبلا شك فالصائم في طاعة، ومن مات على طاعة سيبعث على الكيفية التي مات عليها.

ومن المعروف أن البلاء قد ينزل بالمؤمن للاختبار ورفع الدرجات، مستدلا بقول النبي في الحديث: «أشَدُّ الناسِ بَلاءً الأنبياءُ، ثم الأمثل فالأمثل، يُبْتَلَى الرجلُ على حسبِ دينه… فما يبرحُ البلاءُ بالعبدِ، حتى يتركه يمشي علَى الأرضِ وما عَلَيْه خَطِيئَةٌ».

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

ومن جانبها، تؤكد دار الإفتاء المصرية على أن الاهتمام بالعمل الصالح والاستغفار والدعاء في هذه الأيام العظيمة يعد من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها، وأن المسلمين يجب أن يسعوا جاهدين لتحقيق الخير والبركة في هذه الأيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى