فن

في عيد ميلاد النجم الشعبى عدوية.. تعرف على أبرز محطاته وأعماله

يصادف اليوم عيد ميلاد الفنان الشعبي أحمد عدوية 4 يوليو وهو مطرب مصري شهير يعتبر من أهم المغنيين الشعبين في مصر والوطن العربي ويعتبر أحمد عدوية الأب الروحي للمطربين الشعبيين الذين أتوا من بعده مثل حكيم ومحمود الليثي وقد شارك أيضا في عدة أفلام سينمائية أنتجت له خصيصا في ذلك الوقت ويحتفل اليوم المطرب أحمد عدوية بعيد ميلاده التاسع والسبعين وتعتبر هذه المناسبة أنسب وقت لنستعيد معا أبرز الأعمال الفنية للمطرب الشعبي أحمد عدوية .

اقرأ المزيد:

وفاة الفنان الكويتى غانم الحمادي في حادث سير

 

أبرز أعمال المطرب الشعبي أحمد عدوية الغنائية:

– بنت السلطان – زحمة يا دنيا زحمة – السح ادح امبو – أم حسن – حبة فوق – كله ع كله – سيب وانا اسيب- كركشنجي- راحوا الحبايب – يا اولاد الغرام – مجنون – صبح الصباح- حبيبي يا عسل – بغير على الست- بلاش اللون ده معانا – بنت الأمير – بص شوف عدوية ”

ومن المعروف عن عدوية أنه لم يدرس الموسيقي في اي أكاديمية أو معهد ولكنه تعلم الموسيقي والغناء في مدرسة الحياة وشارع الفن ” شارع محمد علي” وهناك مدرسة أخرى تعلم بها وهي مدرسة الأفراح الشعبية والموالد الشعبية وصرح بذلك عدوية قائلا أنه كان له دور كبير في صناعة شخصيته الغنائية .

وفي فترة من الفترات كان عدوية نجما من نجوم الشارع المصري وفي ذلك الوقت كان هناك العديد من المطربين الشعبيين ولكن عدوية كان يحلق في منطقته بمفرده واستطاع إثبات ذاته وكان دائما ما يذهب نجوم الفن والمشاهير إلى حفلاته للإستماع إلى صوته المميز.

ولد المطرب احمد عدوية في محافظة المنيا وكان والده تاجر مواشي وكان له 14 أخ وأخت وبدأ في الغناء عام 1969 في شارع محمد على في مقهى الآلاتية وغنى في الكثير من الحفلات والأفراح حتى وصل إلى الشهرة .

وتزوج عدوية عام 1976 وأنجب ابنة أسماها ورد وابن أسماه محمد وهو المطرب المعروف الآن محمد عدوية ولقب عدوية ب ملك الموال حيث عرف عنه أنه كان يحب الإستماع للموال من سيد مكاوي وعبده الإسكندراني . وكان عدوية في بداية مشواره يهرب من المدرسة للذهاب إلى الأفراح والحفلات الشعبية .

وكانت الفرقة التي ترافق عدوية دائما تضم أبرز العازفين في مصر والوطن العربي مثل  سيد أبوشفة عازف الناى وعبده داغر، عازف الكمان ، سمير سرور عازف الساكس الذى عمل مع كبار المطربين فى العالم العربى منهم عبدالحليم حافظ وام كلثوم وأيضا حسن ابوالسعود واحد من اهم عازفى اوكورديون .

موضوعات ذات صلة:

ميرنا وليد تكشف سبب اختفائها من الوسط الفني

القطة السافلة.. حورية فرغلي تدخل عالم الفن بأغنية جديدة

زوجي ملياردير بمشاعره.. تعرف على أبرز تصريحات ميرنا وليد في كلام الناس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى