صحة وجمال

فوائد الترمس الصحية.. أبرزها: يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة

من طقوس العيد في كل بيت مصري تناول الترمس والكعك والبسكويت،  تبحث ربات البيوت عن طريقة عمل الترمس في أول أيام عيد الفطر المبارك.

ويحرص الكثير من الأسر تناول الترمس في الكثير من المناسبات منها ” العيد وشم النسيم وغيرها من الاحتفالات، ويتميز الترمس بفوائده المتعددة لصحة الجسم، حيث يساعد على خفض الكوليسترول، ما يسهم بشكل كبير في صحة القلب والأوعية الدموية، فهو يساعد على الهضم، ويحسن حركة الأمعاء، ويقوي المناعة.

لذلك يعرض لكم موقع الحكاية من خلال هذا التقرير أبرز وأهم فوائد الترمس الصحية، وفوائد الترمس للمرأة الحامل، وطريقة عمل الترمس في المنزل.

اقرأ أيضا.. أبرزها الشعور بضيق التنفس وألم فى الصدر.. تعرّف على أعراض الجلطة القلبية وكيف يمكن الوقاية منها

فوائد الترمس الصحية

1- يساعد على تحسين الحالة النفسية كما يقوم بتقوية عضلة القلب وخفض التوتر والشد العصبي والقلق والخوف كما أنه يساعد على عملية الهضم وتنشيط كل الأعصاب.

2- يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ويخفض مستويات الأنسولين وضغط الدم.

3- يحتوى الترمس على البروتين وبه كمية منخفضة من السعرات الحرارية.

4-يساعد الترمس على صحة الجهاز الهضمي، ومعالجة المشاكل التي قد تصيبه وذلك من خلال تعزيز صحة الأمعاء، وكذلك التغلب على الشعور بالإمساك، إلى جانب متلازمة القولون العصبي والحالات الأخرى المتعلقة بأزمات الجهاز الهضمي.

5-يحتوي الترمس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، فهو يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، ما يحافظ على خلايا جسم الإنسان من التلف.

فوائد الترمس للحامل

يعتبر الترمس، من أبرز مصادر مصدرًا طبيعيًّا ممتازًا للبروتين، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والمعادن الأساسية، مثل المغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك.

وبمناسبة اقتراب عيد الفطر المبارك تبدأ ربات المنزل في عمل الترمس كأحد الطقوس المصرية التي يتابعها الكثير من المصرين، لذلك يعرض لكم موقع الحكاية أبرز فوائد الترمس للحامل.

أبرز فوائد الترمس للحامل

1. يُفيد مرضى حساسية القمح
الترمس خالي من الغلوتين (Gluten)، لذلك يُعد من الأغذية المفيدة لمن يُعاني من حساسية القمح.

2. يُعزز صحة القلب
يحتوي الترمس نسبة عالية من الألياف، لذلك فهو مفيد لصحة القلب، مما تُساعد على تخفيض مستوى الدهون في الدم، وهذا يعود بالإيجاب على صحة القلب والشرايين.

3. يُعزز صحة الجهاز الهضمي
تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومقاومة أمراض الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، وهذه الفائدة تجعل الترمس للحامل جدًا مهم، كون الحامل أكثر عرضة للإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي.

4. يحمي خلايا الجسم من التلف
يحتوي الترمس، على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث أشارت تحاليل الأحماض الأمينية إلى أن الببتيدات الناتجة عن تحليل البروتين تتميز بخصائص مضادة للأكسدة، وهذه المضادات تحمي خلايا الجسم من التلف.

5. يُساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسكري
الترمس يمتلك مؤشر الغلايسيمي منخفض، كما أنه يُقلل من حمل نسبة السكر في الدم من الأطعمة الكربوهيدراتية؛ لذلك يُعد من الأغذية التي تُحسن التمثيل الغذائي للغلوكوز، ما قد يُساعد على مقاومة مرض السكري والسمنة.

طريقة عمل الترمس

أولا المقادير المطلوبة

  • حبات الترمس
  • ملح أبيض
  • كمون
  • مياه من الصنبور
  • حبات ليمون

طريقة عمل الترمس 

1- يتم نقع الترمس في المياه في البداية حتى يتم تغطية المياة بالكامل

2- ترك الترمس نحو 8 ساعات ثم يتم سلقه وإضافة الكمون والملح واليمون

3-دع الترمس يبرد بداخل الخليط لمدة 3 ساعات

4-يتم تصفيته عن الغرف والتقديم واضافة الليمون والشطة حسب الرغبة.

موضوعات ذات صلة..

لـ مياه الترمس فوائد مذهلة على البشرة والشعر.. تعرفي عليها 

أبرز فوائد الترمس للحامل.. “يحمي الجسم ويعزز صحة القلب”

فرحة العيد.. 4 فوائد نفسية لعمل الكحك والبسكويت في المنزل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى