صحة وجمال

فوائد الفول السوداني.. أهمها المحافظة على صحة القلب

كتبت – ندى سعفان:

يعتبر الفول السوداني أحد أنواع المكسرات، ولكنه ينتمي إلى عائلة البقوليات وتعتبر الموطن الأصلي له هي أمريكا الجنوبية ولا يوجد أحد يتناوله بشكل طازج وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية فمعظم الناس تأكله محمصا أو مملحا.

ويعتبر الفول السوداني من المكسرات الأكثر شهرة في الوطن العربي حيث أن الجميع يعشق تناولها، وتستخدم أيضا في صنع الكثير من الحلويات ويتميز الفول السوداني بأنه ذو قيمة غذائية كبيرة فهو مفيد لصحة الجسم، ويحتوي الفول السوداني على الدهون المشبعة والسكريات والبروتين والكربوهيدرات وأوميجا 3 لذا يعتبر الفول السوداني وجبة غذائية مكتملة.

اقرأ المزيد:

تعرف على فوائد النعناع المغلي

فوائد الفول السوداني

1/ المحافظة على صحة القلب

أثبتت الكثير من الدراسات أن الفول السوداني له دور كبير في المحافظة على صحة القلب، حيث أثبت أن تناول المكسرات عامة يساعد في التقليل من أخطار الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل (الماغنسيوم، فيتامين ب ٣، النحاس) ومن مضادات الأكسدة.

2/ مكافحة مرض السكري

الفول السوداني له دور كبير في التقليل من نسبة السكر في الدم، لأن تناول الفول السوداني والزبدة المحاضرة منه تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكرى، وذلك لاحتوائه على الدهون غير المشبعة وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في تنظيم عمل الأنسولين.

3/ يساعد على فقدان الوزن

يساعد تناول الفول السوداني على التخلص من السمنة وفقدان الوزن والحفاظ على الوزن المثالي المطلوب وخاصة عندما يتم استهلاكه بدلا من الدهون الضارة في النظام الغذائي فهو يقلل من تناول كمية الطعام المتناولة عن طريق الإحساس بالشبع كما يساعد البروتين والدهون على زيادة استهلاك جسم الإنسان للطاقة.

4/ يساعد على عدم تكون حصوات المرارة

يحتوي الفول السوداني على الدهون والبروتينات والسعرات الحرارية بالاضافة إلى السكريات والكربوهيدرات ويساعد الفول السوداني على منع خطر الإصابة بالحصوات في الكلى لدى النساء والرجال .

 

أضرار الفول السوداني:

على الرغم من تعدد فوائد الفول السوداني إلا أنه له العديد من الأضرار:

-يحتوى على مركبات مضادة للتغذية وقد يحتوي على مركبات تعوق امتصاص العناصر الغذائية، حيث أنه يحتوي على حمض يمنع امتصاص الحديد والزنك لذلك فإن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى إنقاص هذه المعادن .

-مضر لمن يعانون من حساسية الفول السوداني حيث تعد حساسية الفول السوداني من أكثر الحساسيات شيوعا وتحدث عند تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على زبدة الفول السوداني.

-يحتوى على الملح والسكر، حيث تحتوي منتجات الفول السوداني على الملح والسكر المضاف وهي عناصر يجب أن نقلل منها لتفادى الأمراض التي تسببها .

موضوعات ذات صلة:

تعزيز المناعة أبرزها.. تعرف على فوائد القرنفل

تعرف على فوائد زيت الزيتون للصحة 

فوائد “اليانسون” على الريق.. تهدئة الأعصاب أبرزهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى