مانشيت الحكاية

فوضى في مطار كابول.. مقتل 5 أشخاص.. والعالم يطالب بإبقاء المجال مفتوحا أمام الأفغان والأجانب للهروب من جحيم طالبان

سيطرت حالة من الفوضى على مطار كابول، صباح الإثنين، تسببت في مقتل 5 أشخاص على الأقل بحسب شهود، بعد تجمهر عدد كبير من الأفغان في مسعى للخروج من البلاد إثر دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة.

وأفاد مسؤول أمريكي بأن قوات أمريكية أطلقت النار في الهواء بالمطار، لمنع مئات المدنيين من الوصول إلى مدرج الطائرات.

ولم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع. وكانت واشنطن قد أكدت أن جيشها أمّن محيط مطار كابول، مضيفة أنه تم إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية بالكامل.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين أن الجيش الأمريكي أمّن محيط مطار كابول، مضيفة أنه تم إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية بالكامل. كما أكدت الوزارة أن العلم الأمريكي سُحب الاثنين من سفارة الولايات المتحدة في كابول.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان بعد ساعات على سيطرة طالبان على المدينة “جميع أفراد السفارة موجودون في مبنى مطار حامد كرزاي الدولي الذي يؤمّن الجيش الأميركي محيطه”.

ردود فعل دولية بعد سيطرة طالبان على كابول

من جهة أخرى، أصدرت أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا في وقت متأخر، الأحد، شددت فيه على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.

وقالت الحكومة الأمريكية وأكثر من 60 دولة منها أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وجمهورية كوريا وقطر والمملكة المتحدة في بيان مشترك إن من “يتولون مواقع السلطة في أنحاء أفغانستان يتحملون المسؤولية -والمساءلة- فيما يخص حماية الأرواح والممتلكات واستعادة الأمن والنظام على الفور”.

وأضاف البيان “الشعب الأفغاني يستحق أن يعيش في سلام وأمن وكرامة. ونحن في المجتمع الدولي مستعدون لمساعدتهم”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى