صحة وجمال

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. تعرف على أضراره على الرئة

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين يحتفل به يوم 31 مايو من كل عام، ويهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر الصحية والاجتماعية المرتبطة بالتدخين، وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة، وتعزيز الجهود العالمية للحد من استخدام التبغ.

تم إطلاق اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لأول مرة في عام 1987، وهو يحظى بدعم من منظمة الصحة العالمية وعدد من الشركاء الدوليين والوطنيين.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى توعية الرأي العام إلى الأضرار الناتجة عن التدخين والتحذير منها، وتعزيز الحملات التوعوية والإعلانية حول الصحة العامة والتدخين، وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق ذلك.

اقرأ أيضا.. مع تقلبات الجو.. نصائح هامة للحماية من العاصفة الترابية

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

ضرار التدخين على الجسم

الصداع

1 القلق

2 الغضب.

3 والاكتئاب .

4 الصداع .

5 مشاكل النوم.

التدخين يسبب الإصابة بالأمراض المزمنة

سرطان الرئة
الجهاز التنفسى عندما يستنشق الدخان، فإن هذه المواد يمكن أن تضر الرئتين ، كما أن المدخنين فى خطر أكبر لظروف الرئة المزمنة التى لا رجعة فيها مثل: انتفاخ الرئة، وتدمير الكيس الهوائية في الرئتين ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والتهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس فى الرئتين ، ومرض الانسداد الرئوى المزمن (كوبد).

سرطان الرئة

تضرر القلب
تضرر نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله، النيكوتين يعوق تدفق الدم إلى الأوعية الدموية مما يسبب أمرض الشريان التاجى ، كما يثير التدخين ضغط الدم، ويضعف جدران الأوعية الدموية، ويزيد جلطات الدم.

الأوعية الدموية
الإصابة بسرطان الفم

يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة وسرطان المرىء ، المدخنون لديهم أيضا معدلات أعلى للإصابة بسرطان البنكرياس، المدخنين سلبيا يواجهون خطرا متزايدا من سرطان الفم .

الجنس والجهاز التناسلى
يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، وهذا يمكن أن يقلل من الأداء الجنسى بالنسبة للرجال، أما النساء يمكن أن يؤدى إلى عدم الوصول إلى النشوة الجنسية.

أخبار ذات صلة:-

فوائد خليط الثوم مع الزنجبيل مبهرة.. تقليل مخاطر مرض القلب

9 فوائد لتناول الزبادي بالثوم بعد الإفطار 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى