منوعات

في اليوم العالمي للسرطان.. 8 أطعمة ممنوعة عن مريض الكانسر

حُدد اليوم العالمي للسرطان، في 4 فبراير بهدف رفع مستوى الوعي حول مرض السرطان، ومن أهم عوامل التوعية أن مريض السرطان يجب أن ينتظم على نظام غذائي صحي.

وتعتبر التغذية الصحية، من الأمور الهامة عند الإصابة بالسرطان، إذ يحتاج الجسم إلى السعرات الكافية والعناصر المهمة ليبقى قويًا خلال مراحل العلاج.

ويوجد العديد من الأطعمة التي يجب على مرضى السرطان تجنب تناولها، لأنها تؤثر السلب علر المريض، سنتعرف عبر السطور التالية، على الأكل الممنوع لمرضى السرطان.

طعام ممنوع عن مرضى السرطان

اللحوم والأسماك

يجب على مريض السرطان، تجنب عن تناول اللحوم المطبوخة والمشوية على العيدان، واللحوم المقلية قليًا عميقًا، واللحوم المخبوزة.

وكما يجب عليه الابتعاد عن الدواجن، والأسماك، فهي من أنواع الأكل الممنوع لمرضى السرطان، حيث يسبب تعرض اللحوم إلى الحرارة العالية يسبب إنتاج مواد مسرطنة تسمى بالأمينات متغايرة الحلقة.

الأطعمة المحفوظة

تحتوي الأطعمة المحفوظة على مادتي النترات والنتريت وهي مواد مسرطنة، وعادةً ما يتم استخدامهم في الأطعمة المحفوظة كالمخللات والمربى كمواد حافظة.

منتجات الألبان

يجب على مريض السرطان، تجنب الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة، كما يجب تجنب الأجبان المتعفنة، بسبب عدم قدرة الجهاز المناعي لدى مرضى السرطان على التعامل مع عفن الجبنة بالشكل الطبيعي.

بعض الخضار والفواكه

تؤثر بعض أنواع الخضار والفواكه، مثل: الخس، والفراولة، وتوت، على مريض السرطان بالسلب، بسبب صعوبة تنظيفها.

الجريب فروت

من المعروف عن الجريب فروت قدرته على التفاعل مع العديد من الأدوية، مثل: أدوية القلب؛ لذلك يفضل تجنبه من قبل مرضى السرطان.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر امنًا في معظم الأحيان، إلا أنه قد يقلل من فعالية بعض أنواع العلاج الكيماوي الخاصة بعلاج سرطان الدم.

العسل الخام

تحتوي منتجات العسل الخام على مواد التسمم الوشيقي (Botulism toxin) التي قد تسبب المرض والتعب لذلك يعد من ضمن الأكل الممنوع لمرضى السرطان.

المكملات الغذائية

إن تناول بعض المكملات الغذائية، مثل: الفيتامينات قد يقلل من فعالية العلاج الكيماوي في قتل الخلايا السرطانية؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى