منوعات

في اليوم العالمي للطعمية.. تعرف على أصل ابتكارها ووصفاتها المختلفة في الدول العربية

يحتفل العالم  اليوم بيوم الطعمية العالمي الموافق 12 يونيو من كل عام لا يمكن أن ننسى المرات التي دخلت فيها الطعمية موسوعة جينيس.

تعتبر الطعمية من الوجبات الغذائية الأساسية لوجبات الإفطار على مائدة المصريين، بجانب الأطعمة الأخرى مثل الفول والسلطة الخضراء وغيرها من الأطعمة التي يحرص الكثير على تناولها بشكل يومي.

وبمناسبة اليوم العالمي للطعمية الذي يحتفل العالم به في يونيو، نستعرض في هذا التقرير، الأسماء المختلفة لها في جميع الدول العربية وأصل ابتكارها.

أصل ابتكار الطعمية

افترضت إحدى النظريات الأكثر شعبية أن الفلافل ابتكرها المصريون القدماء منذ حوالي 1000 عام ، حيث استخدم التجار هناك مدينة الإسكندرية الساحلية كقاعدة لتصدير الطبق عبر الشرق الأوسط، وذلك وفقا لما ذكره موقع ” standard Evening”.

يمكن صنع طبق الفلافل Falafel من الفول المدمس، على الرغم من أن دول الشرق الأوسط مثل لبنان تفضل الحمص، وهو الإصدار الأكثر شعبية في الغرب، ولا تقتصر على مصر و السودان وسوريا وفلسطين فهي مشهورة أيضا في اليونان ، وفي السعودية وفي اليمن يسمونها باجية .

وصفات الطعمية في الدول العربية

فلافل بالحمص في سوريا
وتعرف الطعمية في سوريا باسم “فلافل”، وتعتبر من الأطعمة المميزة هناك، وتعتمد في طريقة عملها على طحن الحمص، مع إضافة البصل والثوم والبقدونس، مع إضافة البهارات، وغيرها من المكونات المختلفة، مع تشكيل الطعمية على هيئة كرات مع الضغط عليها في النصف وإلقائها في الزيت.

طريقة عمل الفلافل في السعودية
وتعرف أيضًا في السعودية باسم الفلافل، وتتكون من الحمص والبقدونس والكزبرة، مع الملح والكمون والفلفل، والبصل وغيرها من المكونات الأخرى، وتعتمد في بداية عملها على نقع الحمص في الماء ليوم أو أكثر ثم فرم الحمص مع باقي المكونات وتجهيز الطعمية بعد ذلك للقلى.

الفلافل العراقية
تعتمد طريقة عمل الطعمية في العراق على نقع الحمص في الماء لمدة معينة وتصفية الماء ثم طحن المكونات لعمل عجينة من البهارات وقليل من بيكربونات الصوديوم، وتختلف في طريقة عملها عن بلاد الشام، كما تعرف باسم فلافل فى العراق.

الفلافل في فلسطين

تعد الطعمية في فلسطين على الحمص والشطة الحارة مع مكونات الأخرى للفلافل، وقليها في الزيت، وتعتبر من الوجبات الغذائية السريعة المعروفة في فلسطين، وتعرف أيضاً باسم “فلافل”، فى فلسطين.

الباجية في اليمن
تعرف الطعمية في اليمن باسم الباجية، وتختلف مكوناتها بعض الشىء، حيث تعتمد على اللوبيا بدلاً من الفول المدشوش ويضاف عليها الحمص والكزبرة ومكونات أخرى.

الفلافل في لبنان
تحضر الطعمية في لبنان من مكونات مختلفة مثل الحمص والفول المطحون والبهارات وغيرها من المكونات ثم قلى الطعمية في الزيت، وتعرف أيضاًَ باسم فلافل فى لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى