فن

في ذكرى ميلاد وديع الصافي.. محطات في حياة صاحب الحنجرة الذهبية

يصادف اليوم الواحد من شهر نوفمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل وديع الصافي صاحب الحنجرة الذهبية والصوت القوي وهو مطرب وملحن لبناني اشتهر في لبنان والعالم العربي بأكمله ولذلك سوف يقدم لكم موقع الحكاية في هذا التقرير أهم المحطات في حياة صاحب الحنجرة الذهبية وديع الصافي.

اقرأ المزيد:

ذكرى ميلاد صالح سليم.. صانع مبادئ النادي الأهلي وأسطورته الخالدة (صور)

أهم المحطات في حياة وديع الصافي:

– ولد وديع فرنسيس في قرية نيحا الشوف اللبنانية وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المكونة من ثمانية أولاد.

– في عام 1930 انتقلت عائلته إلى بيروت ودخل وديع الصافي مدرسة دير المخلص الكاثوليكية، فكان الماروني الوحيد في جوقتها والمنشد الأوّل فيها.

– ولد وديع الصافي في ١ نوفمبر ١٩٢١ في قرية نيحا الشوف بلبنان، اسمه الحقيقي “وديع بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس”.

– بدأ وديع الصافي عام ١٩٣٨ وديع حياته الفنية.

– وضع بصمة لا تنسي في تاريخ الأغنية اللبنانية و من أهم إنجازاته الأولية حصوله على المرتبة الأولي من ناحية اللحن والغناء والعزف من بين أربعين متسابق في مباراة الإذاعة اللبنانية.

– حصل وديع الصافي على العديد من الألقاب المميزة عبر تاريخه الفني، من ضمن هذه الألقاب:

صوت الجبل الخالد.
الصوت الصافي.
قديس الطرب.
مطرب الأرز.
عملاق لبنان.
صاحب الحنجرة الذهبية.
مبتكر المدرسة الصافية.

– كان قد كشف أنطوان، نجل الراحل وديع الصافي، تفاصيل حصول والده على الجنسية المصرية عام 1995، وذلك خلال لقائه السابق مع الإعلامية منى الشاذلي قائلا “أول ما جينا في مصر 1976، هربنا من القصف والحرب، أول ما جينا بابا كلم صديق العمر حسن الحامولي، قاله أنا عايز أغنية لمصر”.

وتابع حديثه ” أنا كنت قاعد مع والدي وهو بيلحنها، وفي مرة قال لـ حسن الحامولي، أنا بقول في الإذاعة إن عظيمة يا مصر من ألحانك عشان تستفاد منها، لكن هي من تلحين بابا 100%”.

وأضاف: “حصل والدي على الجنسية المصرية بعد تقديم أغنية عظيمة يا مصر، وكان يعتز بها على الرغم من حصوله عن الجنسية البرازيلية والفرنسية بجانب الجنسية الأم اللبنانية، وكان هناك فنانون مصر كانوا يشعرون أنه مصري”.

– قدم أعمالًا عظيمة ترسخت في ذاكرة الجمهور منها “عظيمة يا مصر، دار يا دار، على رمش عيونها، لبنان يا قطعة سما، بالساحة تلاقينا، ويلي لو يدرون”.

موضوعات ذات صلة:

ذكرى ميلاد فؤاد المهندس.. صور نادرة لنجم الكوميديا الذي لا يُنسى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى