فن

في ذكرى ميلاد وردة الجزائرية.. حكاية عشقها لبليغ حمدي وقصة أغنية”أنا الحب اللي كان”

تحل اليوم 22/7 ذكرى ميلاد “وردة الجزائرية”، التي لمعت في عالم الغناء المصري، وما زالت أعمالها محفورة بين الجمهور المصري والعربي، وخاصة في أم الدنيا”مصر” التي احتضانتها وبرزتها للعالم العربي.

ولدت في يوليو 1939 بفرنسا لأب جزائري وأم لبنانية، وبدأت مسيرتها الفنية من فرنسا، ثم عادت مع والدتها إلى بلادها وقدمت هناك بعض الأغاني الخاصة بها.

بدايات وردة

وأتت إلى مصر بعد أن وُجِّهَت لها الدعوة من قبل المنتج والمخرج حلمي رفلة عام 1960، والذي قدمها للجمهور بأول دور بطولة في السينما من خلال فيلم «ألمظ وعبده الحالمولي» عام 1962، وهو ما فتح أمامها أبواب الإقامة المؤقتة فى مصر.

وطلب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بعد ذلك إضافة مقطع غنائي في أوبريت «وطني الأكبر».

واعتزلت وردة الغناء لسنوات بعد زواجها من جمال قصيري، ثم انفصلا وعادت وردة إلى القاهرة مرة أخرى، حيث كانت نقطة انطلاق جديدة لها إلى عالم الفن وتزوجت الموسيقار الراحل بليغ حمدى، لتبدأ معه رحلة نجاح استمرت رغم طلاقهما منه سنة 1979 بعد ستة أعوام من زواجهما.

بدأت علاقة وردة وبليغ حمدي، قبل أن تراه حين استمعت إلى أغنية «تخونوه» للفنان عبدالحليم حافظ، من فيلم «الوسادة الخالية»، وكانت حينها لم تتجاوز 16 عامًا، حيث أعجبتها الأغنية لدرجة جعلتها تتعلق بملحنها دون أن تراه، فعزمت على أن تلتقيه إذا سمحت الظروف.

وردة
وردة وبليغ

وعُقد قران وردة وبليغ في منزل الراقصة والممثلة ​نجوى فؤاد​، وغنّى عبدالحليم حافظ أغنية «مبروك عليك»، وكانت قد صرحت وردة بأنها كانت تتلقى يوميًا خلال فترة زواجهما جانب سريرها وردة من بليغ لكي تكون أول شيء تراه في الصباح.

واستمر زواجهما حوالي 6 سنوات، قبل أن يحدث الانفصال بعد ذلك بسبب اختلافهما في وجهات النظر.

قصة أغنية الحب اللي كان

وبعد طلاق بليغ ووردة الجزائرية، سأل أحد الصحفيين وردة عما حدث من بليغ، فردت: «مين بليغ»، وعندما سمع بليغ ردها بكى وكتب أغنية «الحب اللي كان»، وأهداها للفنانة ميادة الحناوي.

وردة وبليغ
وردة

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى