فن

في ذكرى وفاة عماد حمدي الصدفة أدخلته الفن وسر لغز توأمه

عماد حمدي فتى الشاشة الأول صاحب الجملة الأشهر في تاريخ السينما المصرية لا تشرب الدواء لأن الدواء به سم قاتل، وبمناسبة ذكرى وفاته نستعرض اليوم أهم محطات في حياته.

البداية

عماد حمادي
عماد حمادي

ولد عماد حمدي في 24 نوفمبر سنة 1909، بمحافظة سوهاج، ودخل مدرسة عباس الابتدائية بشبرا، ثم التوفيقية الثانوية، والتحق بفرقة التمثيل بها، وحصل على البكالوريا، وعرف تميزه في لغة عربية قوية.

ورغم عمله كباشكاتب في مستشفى أبو الريش إلا أن  حب الفن كان مسيطرا عليه إلى درجة كبيرة، واقترح عليه زميله في الدراسة بالعمل في استوديو مصر، وبالفعل عمل بالحسابات .

دخول الفن بالصدفة

الصدفة أدخلته باب البطولة المطلقة، في أول أعماله «السوق السوداء» عام 1945، إذ اختاره المخرج كامل التلمساني يُصر عليه ليكون بطل الفيلم، ويعطيه مكافأة قدرها 200 جنيه، ورغم أن الفيلم لم ينجح  ولكنه دخل تجربة أخرى باسم «دايما في قلبي»، والذي نجح بشكل كبير، وكانت بداية انطلاقته الفنية.

أعمال خالدة

قدم عماد حمدي عبر مسيرته العديد من الأعمال الخالدة  في ذاكرة الفن المصري  قدم خلالها ما يقرب من 300 فيلم من أبرزها “اللقاء الأخير، وحب لا أنساه، و أبي فوق الشجرة،و موعد مع السعادة و شاطئ الذكريات”.

كما قدم للتليفزيون ما يقرب من 20 مسلسلا أهمها “الحائرة، لعبة الرجال، الوليمة، من الجاني، في مهب الريح، أبدا لن أموت”.

لغز توأمه

تحدث نادر نجل الفنان عماد حمدي، إن توأم والده عبدالرحمن حمدي، كان مثله تمامًا في الشكل والصوت قائلاً : “كان يتم الخلط بينهما طيلة الوقت، خصوصًا أن عمي عبدالرحمن حمدي، بدأ في مجال التمثيل قبل والدي، من خلال فيلم عايدة أمام كوكب الشرق أم كلثوم ” .

توأم عماد حمدي
توأم عماد حمدي

وأضاف: “كان البعض يعتقد أن بداية عماد حمدي من خلال فيلم عايدة مع أم كلثوم، ودائما ما كان يحرص على التوضيح، وأن الحقيقة هي مشهد واحد فقط طويل نحو 5 دقائق، جسّده توأمه عبدالرحمن الذي قرر الابتعاد عن التمثيل بعدها والعمل في وزارة الخارجية بالسلك التجاري”.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

موضوعات ذات صلة

كنوز الزمن الجميل على ماسبيرو زمان في رمضان.. الخريطة الكاملة لبرامج ومسلسلات الشهر الفضيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى