كورة

في عيد ميلاده الـ 52.. أرقام لاتنسى للجوارديولا

يحتفل بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي بعيد ميلاده الـ 52 ويمتلك المدرب الإسباني مسيرة تدريبية رائعة كروية أيضا، وكان أحد أسباب تغيير خطط التدريب خلال العقد الأخير عندما تولى تدريب برشلونة.

ولد جوارديولا في 18 يناير عام 1971 في مدينة سانتبيدور الإسبانية، وكان يلعب في مركز خط الوسط الدفاعي، وساهم في فوز برشلونة بأول كأس أوروبية مع يوهان كرويف في 1992.

مسيرة جوارديولا التدريبية بدأت في منتصف عام 2007 وتم تعيينه مدربا لفريق برشلونة “ب” وبعد عام قررت إدارة برشلونة أن يكون بيب جوارديولا المدير الفني للفريق الأول بعد رحيل فرانك ريكارد، لتبدأ المسيرة الذهبية للمدرب الأنجح بالأرقام والبطولات في الملاعب الأوروبية.

خاض جوارديولا كمدرب حتى الأن 789 مباراة مع جميع الأندية، وحقق الفوز في 583 مواجهة وتعادل في 107 مباراة وخسر 99 مباراة حتى الأن.

سجلت الأندية التي قادها جوارديولا 2009 هدفا واستقبلت 643 هدفا حتى الأن، ويمتلك مسيرة رائعة وكبيرة مع الأندية وحقق العديد من البطولات.

حقق بيب 32 بطولة مختلفة مع الأندية ونال 14 لقب مع برشلونة و 7 ألقاب مع بارين ميونخ و 11 لقبا مع مانشستر سيتي حتى الأن.

أول مباراة مع برشلونة

بدأ جوارديولاكمساعدا لتيتو فيلانوفا في برشلونة في 21 يونيو 2007 ،  واتخذ أول قرار برحيل ال الثلاثي الأبرز  في البارسات”رونالدينيو، ديكو، وصامويل إيتو” في مفاجأة للجميع.

كان أول ألقاب بيب جوارديولا مع نادي برشلونة في بداية موسم 2008/2009 وكان أمام أتلتيك بلباو في كأس ديل ري وفاز برباعية مقابل هدف واحد، وفي نهاية الموسم كان الفوز باللقب الثاني بالدوري الإسباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى