صحة وجمال

في موسمه.. تعرف على الفوائد الصحية للبرتقال الأحمر

في فصل الشتاء تشتهر الفاكهة الموسمية الخاصة به ويعتبر البرتقال الأحمر من فاكهة فصل الشتاء ، ويتميز البر تقال الأحمر بفوائده العديدة وعناصره الغذائية الهامة

ويعتبر البرتقال الأحمر فاكهة مناسبة جدا للدايت لاحتوائه على السعرات الحرارية وغنية بالألياف وفيتامين ج والمعادن مثل البوتاسيوم ويشتهر بلونه الأحمر بسبب مركب بوليفينوليك يسمى الأنثوسيانين ويتميز بطعمه بأنه احلى وأقل حموضة

يقوم البرتقال الأحمر بتعزيز مناعة الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وتعزيز صحة الجلد ويساعد ايضاً في إنقاص الوزن

الفوائد الصحية للبرتقال الأحمر

1-يقوم بتعزيز مناعة الجسم

يتميز البرتقال الأحمر بأنه يحتوي على فيتامين سي بنسبة كبيرة عن البرتقال الأصفر ، ويساعد البرتقال الأحمر في تعزيز مناعة الجسم لأنه لع مصادر منشطة للمناعة يساعد هذا الفيتامين في منع تلف الخلايا عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات ،ويحتوي ايضاً على فيتامين ج ليحسن خلايا الدم والأنشطة القاتلة وتساعد هذة الوظائف على تقوية جهاز المناعة

اقرأ أيضاً.. الألوان الباردة والدافئة وعلاقتها بطاقة الجسم والحالة النفسية

2-يمنع تراكم الدهون

يدخل البرتقال في النظام الغذائي الخاص بانقاص الوزن، لأنه مضاد للدهونن وغني بالألياف وسعراته الحرارية منخفضة، كما أنه يمنع السمنة ويمد الجسم بالطاقة.

ويعرف عن البرتقال الأحمر أيضا أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كما أنه من الخمضيات التي لها دور في دعم الاستجابات المناعية.

3- يقي من السرطان

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال الأحمر، بما في ذلك فيتامين C والأنثوسيانين، على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن المواد المسرطنة والأشعة فوق البنفسجية والملوثات والمواد الضارة الأخرى.

كما يحتوي البرتقال الأحمر على حمض الكافيك وحمض الفيروليك والأنثوسيانين والأقحوان، الذين لهم تأثيرات قوية مضادة للأكسدة والوقاية من السرطان إلى جانب ذلك، كما يحافظ على خلايا الجسم أيضا من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان، وتقليل خطورتها.


4- يحميك من مرض السكري

يحتوي البرتقال الأحمر على مركبات الفلافونويد النشطة بيولوجيا الرئيسية في الحمضيات والتي تقي الخلايا من الإصابة بمرض السكري، حيث تتحكم في نسبة السكر في الدم، والدهون، ووظائف الكلى، والإنزيمات الكبدية، والإنزيمات المضادة للأكسدة.

وتعدل مركبات الفلافونويد النشطة، مسارات الإشارات المتعلقة بامتصاص الجلوكوز وحساسية الأنسولين، وبالتالي، تعتبر مركبات الفلافونويد هذه مرشحات واعدة لمكافحة مرض السكري.

موضوعات ذات صلة..

طريقه عمل الجيلي

موسم حصاد البرتقال واليوسيفي بقرية تفهنا العزب في الغربية (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى