صحة وجمال

في يوم مكافحة السمنة العالمي.. مدى خطورتها على كبار السن

يوافق السبت 4 مارس اليوم العالمي لمكافحة السمنة والتي تعد أحد الأمراض المزمنة التي تصيب أكثر من ملياري شخص في العالم، وهو عامل خطورة مهم جدًّا للإصابة بكثير من الأمراض المزمنة الآخرى.

وتزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة السمنة، تطلق منظمة الصحة العالمية، في يوم 4 مارس  من كل عام، العديد من الحملات للتوعية بخطورة السمنة، والتي بجانب خطورتها الصحية لها العديد من الآثار السلبية على كبار السن.

ويرصد لكم موقع الحكاية من خلال هذا التقرير أضرار السمنة على كبار السن ومدى خطورتها، والتوعية التي يجب علينا الألتفات إليها.

اقرأ أيضا.. الصحة: فحص 11 مليون و215 ألف طالب ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن “الأنيميا والسمنة والتقزم” بالمدارس

اليوم العالمي لمكافحة السمنة

أضرار السمنة على كبار السن
أكد حتة، أن السمنة تسبب العديد من المشكلات الصحية لكبار السن، التي من أبرزها ما يلي:

– مشاكل في القلب.

– مشاكل صحية في العظام وخاصًة المفاصل.

– صعوبة الحركة، فكلما زاد الوزن قلت الحركة.

– مشاكل صحية في الشرايين.

– التنفس بصعوبة ونهجان، بسبب أن ضخ الدم لم يكن في أمثل صوره.

 نصائح لكبار السن للتخلص من الوزن الزائد

زيادة النشاط البدني: التمرين هو وسيلة فعالة لفقدان الوزن غير الضروري يمكن أن يساعد البقاء نشيطًا بدنيًا طوال الوقت على زيادة حركة المفاصل والعضلات في الجسم. سيسهل ذلك على الجسم التكيف مع روتين التمارين التي تركز على فقدان الوزن.

تقليل تناول العشاء: وفقًا لبعض الدراسات الموضحة في PubMed Central ، فإن تقليل تناول السعرات الحرارية في العشاء يمكن أن يساعد في تقليل الوزن والمساعدة في إدارة الوزن قد يشمل تناول السعرات الحرارية المثالية في الوجبات تناول أقصى قدر من السعرات الحرارية أثناء الغداء والفطور وتقليل السعرات الحرارية أثناء العشاء.

استهلك البروتين: يعتبر وزن الجسم الذي يتكون من وزن العضلات جسمًا صحيًا مقارنة بوزن الجسم الذي يحتوي على الدهون كعنصر مساهم رئيسي. البروتين مهم للجسم لاكتساب العضلات بوزن صحي.

تناول الكثير من الماء : من الضروري أن تكون مدركًا للطريقة التي يختارها المرء للبقاء رطبًا يوفر الترطيب الغذاء للجسم. يمكن أن يؤدي استخدام المشروبات الغازية والمشروبات الغازية والعصائر كبديل عن الماء للبقاء رطبًا إلى إضافة كمية زائدة من السكر إلى النظام الغذائي. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والحالات الصحية مثل مرض السكري والسمنة.

النوم الجيد: النوم الجيد مهم للجسم لعدة أسباب بصرف النظر عن تأثيره النفسي على الجسم، يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل صحية مثل السمنة. لا يمكن أن يساعد تحسين جودة النوم من خلال الالتزام بجدول زمني في إدارة الوزن فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين الحالة المزاجية العامة عن طريق تعزيزها وجعلها أكثر حيوية وسعادة.

موضوعات ذات صلة

الصحة: فحص 11 مليون طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن “الأنيميا والسمنة والتقزم” بالمدارس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى