بيزنسهام

قبل قرارات البنك المركزي.. خبير اقتصادي يكشف لـ الحكاية مصير سعر الفائدة

كتب – أسامة علي:

علق الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ورئيس لجنة الخطة ولجنة الموازنة بمجلس النواب، على اجتماع لجنة السياسات المنتظر عقده لتحديد سعر الفائدة بالبنوك، قائلا: سوف يتم رفع سعر الفائدة، ولا يمكن تثبيته.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ موقع « الحكاية»، أنه لا يمكنا القول عن المقدار التي سيتم رفع الفايدة بيه سوء بنسبة 2% أو 1% أو أقل أو أكثر، مشيرًا إلى أن الأمر متروك لسياسة البنك المركزي والمعطيات لديهم .

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم تغير المستهدف من قبل البنك المركزي المصري، والذي يقدر بمقدار 7% + أو – 2(5، 9) ، ومن المهم رفع سعر الفائدة بالقدر الذي يكسر حدة التضخم، ويتم تنزل سعر الفايدة تتدرجياً حتى إن يصل للقدر للمستهدف.

وعن التفاصيل الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والتصحيح الهيكلي، أكد أن البرنامج سيستمر لمدة أربع سنوات ممول من صندوق النقد الدولي وشركاته سوء كانت مؤسسات أو دول عربية شقيقة، وتم مناقشة هذه البرنامج لمدة سبعة أشهر مع صندوق النقد الدولي في مفاوضات شاقة ودقيقه، وتم تصميمه كبرنامج واطني لإصلاح الهيكلي الذي يعالج التشوهات الموجدة داخل جسم الاقتصاد بشكل عميق وواسعة الأفاق.

وتابع أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، خلال حديثة لـ موقع « الحكاية»، أنه لا بد أن يأخذ القطاع الخاص دوراً في نشاط الاقتصادي وإصلاح مداخل الاستثمار وتشجيع التصدير ورقمنة الاقتصاد وتحديث بعض التشريعات الاقتصادية لمواكبة التطورات الحالية والأزمات العالمية المستجدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى