كورة

قبل مونديال قطر.. ماذا قدمت إفريقيا وأسيا في كأس العالم؟

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الأكبر والأهم في العالم والذي يترقبه عشاق الساحرة المستديرة في مختلف بلدان العالم، ويعد مونديال قطر في نسخته الـ 22 استثنائيا، إذ يقام لأول في بلد عربية.

ويشارك في بطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر 32 منتخبًا، من بينهم 6 منتخبات أسيوية، و5 إفريقية.

يسعدنا متابعتكم لنا على صفحة تليفزيون الحكاية على موقع فيسبوك من هــــــــــنــــــــــا

اقرأ أيضًا:

حكاية الميت الذي سجل هدفًا في كأس العالم

قبل المونديال.. أشهر نجوم العربية التي لم تشارك في كأس العالم

شاركت قارتي أسيا وإفريقيا في بطولات كأس العالم على مدار العقود، وحققوا العديد من الإنجازات  في البطولة الأهم على مستوى العالم.

وسطرت منتخبات قارة أسيا وإفريقيا اسمها بحروف من ذهب بين الكبار في المونديال عبر السنوات الماضية، بانتصارات تاريخية وبلغت أدوارا متقدمة.

ماذا قدمت إفريقيا وأسيا في المونديال

نجحت قارة إفريقيا في تحقيق 29 انتصار في بطولة كأس العالم، فيما حققت قارة أسيا 19 انتصارا، وسجل أبناء القارة السمراء 136 هدف، بينما أحرزت منتخبات قارة أسيا 100 هدف.

تتفوق قارة أفريقيا على قارة آسيا في عدد الانتصارات في منافسات كأس العالم من خلال 29 فوزا مقابل 19.

وتتعادل نيجيريا وكوريا الجنوبية من أفريقيا وآسيا في قائمة الأكثر فوزاً بـ6 انتصارات لكل منهما، بينما تأتي اليابان ثالثة برصيد 5 مرات فوز.

المنتخبان الكاميروني والغاني حقق كل منهما 4 انتصارات، مقابل 3 فقط للسنغال والجزائر وكوت ديفوار من أفريقيا، والسعودية من آسيا.

بالنسبة لإيران وأستراليا من آسيا حقق كل منهما فوزين، وهو نفس عدد انتصارات الثلاثي المغرب وتونس وجنوب أفريقيا، بينما انتصرت كوريا الشمالية (من آسيا) مرة واحدة.

أسيا تتفوق على إفريقيا في كأس العالم

نجحت قارة أسيا في تحقيق إنجاز لم يمكن نسيانه، حيث تمكنت كوريا الجنوبية أحدى منتخبات القارة الصفراء من العبور إلى نصف نهائي كأس العالم عام 2002، بعدما تخطت إسبانيا بركلات الجزاء الترجيحية.

وتمكنت القارة السمراء من العبور لربع نهائي المونديال 3 مرات، بداية من الكاميرون التي خسرت أمام انجلترا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم السنغال في 2002 التي خسرت أمام تركيا بهدف نظيف، وأخيراً غانا التي خسرت بعد تعادل 1-1 بركلات الترجيح أمام أوروجواي.

ويعد منتخب نيجيريا أعلى المنتخبات الإفريقية من الناحية الهجومية، حيث سجل 23 هدفًا في البطولة، تليها الكاميرون بـ18 ثم المغرب (14) وبعدها كل من غانا والجزائر وكوت ديفوار وتونس بواقع 13 هدفا لكل منها.

كوارث إفريقية وأسيوية

تلقى منخب الكونغو أكبر هزيمة لقارة إفريقيا في كأس العالم عام 1974، إذ خسر زائير بنتيجة 9/0 أمام يوغسلافيا، وخسر منتخب كوريا بنفس النتيجة أمام المجر في نسخة 1954.

موضوعات ذات صلة:

هل تقضي قطر على لعنة البطل

“نسي التيشرتات ” منتخب غانا في ورطة قبل خوض منافسات كأس العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى