أخبار وتقاريرهام

قصة رسائل فيسبوك التي أزعجت المستخدمين.. ثغرة تهدد أمن الملايين

اشتكى عدد كبير من مستخدمي فيسبوك، خلال الأيام القليلة الماضية، من رسائل إعلانات وروابط مجهولة، تصل إليهم مباشرة في الإنبوكس، دون فلترة كما يحدث في الطبيعي، عند إرسال رسالة من حساب مجهول.

 

استغاثة من مستخدمي فيسبوك بسبب رسائل مجهولة

وسادت حالة من الجدل، وتساءل العديد من مستخدمي الفيسبوك عن هذه الظاهرة الغريبة، التي انتشرت بكثرة خلال الساعات القليلة الماضية دون تفسير أو سبب منطقي، معربيين عن تخوفهم من أن تكون “هاكر” لاختراق حساباتهم، خاصة وأن مصدرها أو مرسلها مجهول وغير معروف.

ونشر الكثير من المتابعين العديد من المنشورات حول هذا الأمر، تضمنت “اسكرينات” من الانبوكس الخاص بهم وبه العديد من الرسائل المرسلة إليهم من شركات مجهولة.

ومعظم هذه الرسائل خاص بعروض مقدمة من شركات تسويق إلكتروني، تقدم للمستخدمين عروض عن التسويق لأنشطتهم ومجالاتهم، كما تدعوهم إلى الاشتراك في هذه العروض والاستفادة منها.

ماهية رسائل فيسبوك المزعجة

وأوضح خبراء التقنية أن هذه الرسائل جاءت نتيجة ثغرة داخل الفيسبوك تسمح للمعلنين من إرسال رسائل إلى العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي.

وأضافوا: الأمر الطبيعي هو أن المستخدم هو من يرسل للشركات للاستفسار عن عروضهم أو نشاطهم، إلا أن ثغرة فيسبوك الجديدة تسمح للمعلن الوصول إلى المستخدم وإرسال رسالة له عبر الماسنجر حتى وإن لم يرسل للشركة من الأساس.

ولم تعلق شركة ميتا المالكة لفيسبوك على هذا الأمر، ومن المقرر أن يتم معالجة وإغلاق هذه الثغرة خلال الساعات القليلة المقبلة، خاصة في ظل شكوى العديد من المستخدمين.

ولم يتبين حتى الآن، أن هذه الثغرة تسببت في اختراق حسابات مستخدمي الفيسبوك، إلا أن العديد من الخبراء ينصحون المستخدمين بعدم فتح روابط أو لينكات غير معروفة، وذلك لحماية حساباتهم من الاختراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى