T V

قصواء الخلالي: لا تعارض بين الثقافة والثروة ولا يوجد شخص غير مثقف

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام إطلالة عظيمة على المشهد الثقافي العالمي، موضحةً: “تحديات كبيرة جدا واجهت صناعة الثقافة في العالم كله بما فيها مصر، وعندما يقام المعرض بهذا الشكل والتفاصيل والفاعليات والأنشطة فإن ذلك أمر بديع”.

وأضافت “قصواء الخلالي” خلال مشاركتها في ندوتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حول صناعة الإعلام الثقافي والهوية المصرية، والتي عرضتها حلقة اليوم، الخميس من برنامجها “في المساء مع قصواء” على قناة CBC: “نشعر بالفخر بهذا المعرض كفعاليات عظيمة ورائدة، فعمر الثقافة المصرية يرجع إلى آلاف السنوات بنينا فيها حضارة، والآن لدينا نشاط رائع يجمعنا”.

وأكد الإعلامية قصواء الخلالى، أن المعرض شيء مشرف يدعو إلى الفخر وتعزيز مقامه وقدره، مشيرةً إلى أن كل الأنشطة في المعرض هذا العام متعلقة بالهوية المصرية وملف الثقافة: “لا تعارض بين الثقافة والثروة، فالثقافة إن لم تدعمها الثروة بكل مراحلها ما استطاعت أن تتحقق”.

وتابعت الإعلامية قصواء الخلالى: “حتى بعد رحيل المثقف أو المبدع، فإننا نشتري الكتب، وبالتالي فإن الأموال هي التي تقدم الثقافة بشكل أو بأخر، والمبدع إن لم يستطع العيش لن يكون مبدعا، وبالتالي فإنه في حاجة إلى عمل والتربح الابداعي”. وأكدت، أنه على المجتمعات أن تقدم الدعم والثروة من أجل الثقافة، فلا أمة بلا ثقافة: “لا يوجد شخص مثقف وشخص غير مثقف، فكل شخص لديه ثقافته الخاصة، فالثقافة ليست قراءة الكتب وكتابتها فقط، وكل منا جاء إلى الحياة ليصنع مكتسباته الثقافية والفكرية منذ مجيئه إلى الدنيا وحتى يخرج منها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى