أخبار وتقاريرهام

قضايا تناقشها القمة العربية غدا.. القضية الفلسطينية ضيف دائم

تنطلق غدًا الجمعة 19 مايو 2023، أعمال الدورة الـ “32” لـ القمة العربية العادية “قمة التجديد والتغيير”، بمدينة جدة السعودية، بمشاركة قادة الدول العربية ورؤساء الوفود، ويترأس وفد مصر المشارك بالقمة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا:

بعد غياب 12 عام.. الرئيس السوري يتوجه لـ جدة للمشاركة بالقمة العربية

وتأتي مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقمة العربية -التي تترأسها المملكة العربية السعودية- في إطار حرص مصر الدائم على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، واستمرارًا لدور مصر في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك، وتوحيد الصف، لصالح الشعوب العربية كافة.

 

الدورة 23 للقمة العربية

وتعقد الدورة الـ32 للقمة العربية في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم من أزمات وصراعات إقليمية ودولية، تحتم على الدول العربية إيجاد آليات تستطيع من خلالها مواجهة التحديات المشتركة، وتعزز الأمن والاستقرار الإقليمي، وتحقق الرفاه لدولها وشعوبها، مما يستوجب تطوير آليات التنسيق السياسي تحت مظلة جامعة الدول العربية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي لدفع عجلة التنمية في مختلف المجالات التي تمس المواطن العربي بشكل مباشر.

 

أهم القضايا التي تناقشها القمة العربية

يأتي على رأس جدول أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين التي ستعقد غد الجمعة، برئاسة المملكة العربية السعودية في جدة، عددا من القضايا العربية المهمة، في مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السودانية وتطورات الأوضاع في سوريا، وإيجاد حلول عاجلة للآثار الاقتصادية السلبية لحرب روسيا وأوكرانيا، وغيرها من القضايا العالقة.

 

القمة العربية وأزمة السودان

وفي هذا الصدد، أوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكى أن أزمة السودان واستمرارها تؤثر على استقرار دولة عضو مهمة في المنظومة العربية، ويمتد تأثيرها إلى خارج السودان، منوها بالمبادرة السعودية الأمريكية التي توصلت لهدنة إنسانية، ومعربا عن أمله في التوصل إلى وقف مستمر لإطلاق النار.

وأضاف أنه تم تشكيل مجموعة اتصال عربية بقرار الجامعة الأخير لمتابعة الوضع في السودان، تضم السعودية ومصر والأمين العام، وستجتمع اللجنة على مستوى وزراء الخارجية على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة.

سوريا وعودتها للحضن العربي

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال زكي “لقد بدأت مرحلة جديدة بمشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية”، مؤكدا أن الاهتمام العالمي بالشأن السوري قد تراجع، ولكن سوريا دولة عربية مهمة وما يحدث بها يؤثر على محيطها العربي وخاصة مساءل مثل اللاجئين وتهريب المخدرات، ومن هنا كان القرار العربي بعودة مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية.

وأعرب عن أمله في أن تكون الآلية واللجنة الجديدة التي تم إنشاؤها، من قبل الجامعة العربية بشأن سوريا يمكن أن تفتح فصلًا جديدًا في التعامل العربي مع الوضع السوري وتساعد السوريين في الخروج من أزمتهم.

 

بحث القضية الفلسطينية

قال مندوب فلسطين بجامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، إن لجنة وزارية ستعقد على هامش أعمال القمة العربية الـ 32 بمدينة جدة السعودية، لبحث عدة ملفات مهمة تخص القضية الفلسطينية.. مؤكدا أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيشارك على رأس وفد رفيع المستوى بالقمة العربية.

وأضاف العكلوك أن اللجنة الوزارية ستترأسها الجزائر، باعتبارها الرئيس الحالي للقمة العربية، وتضم: الأردن، فلسطين، مصر، المغرب، موريتانيا، لبنان، قطر، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لبحث الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومتابعة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وحشد الدعم الدولي اللازم، وتوسيع الاعتراف بدولة فلسطين، في إطار حل الدولتين، وعقد مؤتمر دولي للسلام وفق رؤية الرئيس محمود عباس.

موضوعات ذات صلة:

بعد غياب 12 عام.. الرئيس السوري يتوجه لـ جدة للمشاركة بالقمة العربية

بمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق أعمال القمة العربية غدًا في جدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى