مانشيت الحكاية
أخر الأخبار

قضايا على طاولة مجلس الأمن.. أبرزها سد النهضة واغتيال الرئيس هايتي

يجتمع مجلس الأمن اليوم الخميس، للاستماع إلى سامح شكري وزير الخارجية، ونظيره السوداني ووزير المياه الإثيوبي بالإضافة إلى الدول ال 15 الأعضاء، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص للقرن الأفريقي بارفيه أونانجا، وآخرون من رئاسة الاتحاد الافريقي، لبحث الفرص الأخيرة من مفاوضات سد النهضة قبل الملء الثاني له، واستخدام مصر للقوة العسكرية.

ومنذ أيام، شارك سامح شكر للاجتماع مع جميع أعضاء المجلس في نيويورك لإثبات أن القرار هو دعوة لأقوى هيئة في الأمم المتحدة للعمل لضمان السلم والأمن الدوليين، وحرص مصر على مواصلة حل النزاع بالطرق السلمية، من خلال المفاوضات.

مشروع القرار التونسي

 

قدمت تونس، العضو العربي في مجلس الأمن، مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة، المشروع الكهرمائي الضخم الذي تبنيه أثيوبيا على نهر النيل الأزرق ويثير النزاع بينها وبين دولتي المصب مصر والسودان، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس، الثلاثاء.

واعلنت وسائل إعلام إثيوبية، اكتمال بناء السد بنسبة 80% ، ومن المتوقع أن يصل إلى طاقته التوليدية الكاملة في عام 2023، مما يجعله أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا وسابع أكبر محطة في العالم.

اغتيال هايتي

 

دعا رئيس وزراء هاييتي كلود جوزيف منظمة الأمم المتحدة، لضرورة عقد اجتماع لمجلس الأمن للوقوف على تفاصيل عملية اغتيال رئيس هاييتي جوفينيل مويس، وإطلاق تحقيق في اغتيال هاييتي.

وقتل رئيس هاييتي، صباح أمس الأربعاء، في منزله على يد مسحلين مجهولين، فيما تم الإبلاغ عن إصابة زوجته مارتين مويس واحتجازها في المستشفى لحين شفائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى