مانشيت الحكاية

قطار حياة كريمة يواصل الإنجازات.. الكشف المجانى على 2760 مواطنًا في النوبة و1764 في كفر الشيخ.. نسبة التنفيذ فى مشروعات الصرف الصحي بالإسكندرية تصل إلى 85% وإطلاق 6 قوافل طبية جديدة

 

انجازات عديدة ومشروعات كبرى شهدها الصعيد والريف المصري، بعد أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة التي أضاءت أنور الصعيد وقرى مصر بانجازاتها الكبيرة.

اقرا أيضًا.. حياة كريمة تضئ أنوار الصعيد والريف وتُداوي المصريين.. إطلاق 7 قوافل طبية مجانية وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لـ60 ألف مواطن.. تدريب 9 آلاف قيادة محلية وإنشاء أسواق ومواقف حضارية في الغربية

ويستعرض موقع الحكاية خلال التقرير الاتي ابرز تطورات مبادرة حياة كريمة:-

قوافل علاجية للكشف الطبي على مواطنى حلايب

تستمر القوافل العلاجية التابعة لمبادرة حياة كريمة أعمالها بالكشف الطبى على مواطنى مدينة حلايب لليوم الثانى على التوالى، حيث انطلقت أمس الأحد أعمالها وتستمر حتى نهاية اليوم وذلك بقرية ابو رماد شمال مدينة حلايب.

وتنطلق غدا الثلاثاء للكشف الطبى على مواطنى مرسى علم وتحديد بمركز صحة الأسرة بمرسى علم لمدة يومين يتم الكشف فيها وصرف العلاج مجانا للمواطنين ضمن خطة القوافل الشهرية المجانية التابعة لمبادرة حياة كريمة

وكانت بدأت القوافل العلاجية الشهرية التابعة لمبادرة حياة كريمة أعمالها الأربعاء الماضى من قرية مرسى حميرة وأدلديب بالشلاتين لمدة يومين، وانطلقت يومى الجمعة السبت لإجراء الكشف الطبى على مواطنى حلايب، ومن حلايب إلى قرية أبو رماد يومى 5 و6 يونيو الجارى.

وتستكمل القوافل العلاجية التابعة لمبادرة حياة كريمة أعمالها إلى مدينة القصير وتحديدا بمنطقة المستعمرة يومى 9 و10 يونيو، وتستمر يومى 11 و12 بقرية الحمروين بالقصير ومنها إلى مدينة سفاجا يومى 13 و14 يونيو.

الكشف المجانى على 2760 مواطنا بنصر النوبة
نظمت مديرية الشئون الصحية بأسوان، قوافل طبية داخل قريتى الرقبة بمركز دراو وخريت 1 بمركز نصر النوبة ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وأوضح الدكتور إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة بأن تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان تم تنظيم هذه القوافل الطبية على مدار يومين والتى شملت مختلف التخصصات الطبية والعلاجية والتوعية، حيث تم إجراء الكشف الطبى على 2760 مواطنا ومواطنة مجاناً، مشيراً إلى أن هذه القوافل تم تنظيمها بإشراف من الدكتور طارق صبيح منسق القوافل العلاجية المتنقلة وذلك للمساهمة فى التخفيف عن كاهل المرضى، ولاسيما الأكثر احتياجا، وتقديم الخدمات الصحية المتنوعة لهم بأعلى جودة ممكنة.

فى بنى سويف، تابع الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، سير العمل فى خطة القوافل الطبية العلاجية التى تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، والتى تستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن هذه القوافل تأتى ضمن الجهود التى تنفذها الحكومة فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة “حياة كريمة”.

وتبين من التقرير، الذى أعده الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة، وتضمن الإشارة إلى قيام المديرية بتنفيذ قافلة طبية على مدار يومين بقرية قفطان الغربية مركز سمسطا، مكونة من 8 عيادات فى 7 تخصصات “الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة، الأسنان”، وضمن اجراءات وقائية، حيث تم الكشف على 1315 مريضا وصرف العلاج لهم بالمجان، 130 حالة معمل دم، 32 حالة معمل طفيليات، حالة الأشعة واستصدار 3 قرارات للعلاج على نفقة دولة وتحويل حالة للمستشفى لاستكمال العلاج، و74 موجات فوق صوتية.

وعلى هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف والتوعية الصحية حضرها 100 مواطن، عن كيفية الوقاية من: فيروس كورونا المستجد- متابعة الحمل – تنظيم الأسرة – سرطان الثدى – سلامة الغذاء – سوء استخدام الأدوية – الرضاعة الطبيعية – الزواج المبكر – أضرار ختان الإناث – التغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة”، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لعدد 100 مواطن.

من جانبه أشار وكيل الوزارة إلى الدعم النوعى الذى تشهده تلك القوافل من الوزارة، والتى ينفذها فريق إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بقيادة الدكتور محمد خلف عبدالحميد منسـق القوافل العلاجية بالمديرية ومسئول الإمداد الطبى، طه كمال حجاج المسؤول المالى والإدارى، وعيد فرج مسئول معلومات القوافل، أحمد محمد عجمى مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل.

وفى محافظة البحر الأحمر، بدأت يوم الجمعة القوافل العلاجية التابعة لمبادرة حياة كريمة أعمالها بالكشف الطبى على مواطنى مدينة حلايب بعد الانتهاء من الكشف على مواطنى قرى مرسى حميرة وأدلديت، والتى انطلقت بها أول القوافل العلاجية الشهرية الأربعاء الماضي.

وكانت بدأت القوافل العلاجية الشهرية التابعة لمبادرة حياة كريمة أعمالها الأربعاء الماضى من قرية مرسى حميرة وأدلديب بالشلاتين لمدة يومين، وانطلقت يومى الجمعة والسبت فى مدينة حلايب، ومن حلايب إلى قرية أبو رماد يومى 5 و6 يونيو الجارى، ويومى 7 و8 يونيو بمدينة مرسى علم، وتحديدا بمركز صحة الأسرة بمرسى علم، وتستكمل القوافل العلاجية التابعة لمبادرة حياة كريمة أعمالها إلى مدينة القصير وتحديدا بمنطقة المستعمرة يومى 9 و10 يونيو، وتستمر يومى 11 و12 بقرية الحمروين بالقصير ومنها إلى مدينة سفاجا يومى 13 و14 يونيو، وتنتهى القوافل العلاجية الشهرية التابعة لمبادرة حياة كريمة من أعمالها خلال شهر يونيو بالكشف الطبى وصرف العلاج لأهالى الزعفرانة شمال مدينة رأس غارب الواقعة شمال البحر الأحمر يومى 15 و16 يونيو الجارى.

6 قوافل طبية جديدة

وفى الإسكندرية، أعلنت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية عن خطة القوافل العلاجية بالمحافظة خلال شهر يونيو 2022، وقال الدكتور أيمن حليم وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن الخطة تشمل إقامة 6 قوافل بمناطق العامرية وشرق والمنتزه وتستمر كل قافلة لمدة يومين، موضحاً بأن اختيار مكان انعقاد القوافل العلاجية يخضع لمعايير أهمها اختيار الأماكن الأكثر احتياجا والأبعد عن المستشفيات الحكومية العامة.

من جانبها، قالت الدكتورة رشا فوزى منسق القوافل العلاجية بالإسكندرية، أن كل قافلة تضم عدد من التخصصات الطبية المختلفة وتقوم بإجراء الكشف والتحاليل الطبية وصرف العلاج بالمجان.

حياة كريمة: تسليم نقطة إسعاف مجهزة لأهالي قرية بهيج ببرج العرب
حققت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» المعادلة الصعبة، التي أطلقت من أجلها، بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر، إذ تعتمد المبادرة، على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية، التي من شأنها ضمان تلك الفئة، وتحسين ظروف معيشتهم.

وفي إطار المبادرة الرئاسية، أعلنت مؤسسة حياة كريمة، تسليم نقطة إسعاف مجهزة بأعلى الإمكانات، لأهالي قرية بهيج ببرج العرب محافظة الإسكندرية، استجابة لمطالبهم، للمساعدة في إنقاذ مصابي الحوادث أو الحالات المرضية، التي كانت تواجه صعوبات للوصول إلى أقرب نقطة إسعاف.

وكانت مؤسسة حياة كريمة، أعلنت نسب إنجازات مشروعات المبادرة، التي تم تحقيقها على أرض الواقع، في إطار العمل المتواصل للمبادرة الرئاسية، مشيرة إلى تنفيذ عدد كبير من المشروعات بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية، موضحة أن متابعة تنفيذ المشروعات التي يجري العمل بها بنطاق المركز أسفرت عن إنجاز عدد من المشروعات في قطاعات مختلفة، كالصحة والتعليم إلى جانب مجمع الخدمات الذي تم إنجازه بنسبة 100% وكذلك مركز شباب أبو صير.

الكشف على 1764 مواطناً خلال قافلة طبية بكفر الشيخ
نظمت إدارة القوافل الطبية العلاجية بمديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ قافلة طبية علاجية مجانية بقرية «كوم الدهب» بمركز سيدي سالم، استهدفت توقيع الكشف الطبي على الأهالي وصرف العلاج بالمجان، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

أكدت الدكتورة إلهام محمد محمود، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، في بيان لها، أن القافلة ضمت 11 عيادة في 10 تخصصات طبية وهي: الباطنة والأطفال وتنظيم الأسرة والعظام والجلدية والنساء والجراحة العامة والأسنان والرمد والأنف والأذن، إلى جانب معمل التحاليل الطبية وأجهزة الأشعة المتنقلة.

أوضح الدكتور مجدي شنح منسق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة أن القافلة وقعت الكشف الطبي على 1764 متردداً وخضوع 100 مريض للكشف المبكر عن الضغط والسكر، بالإضافة إلى إجراء التحاليل الطبية لـ 147 مريض وأشعة لعدد 43 مريضاً واستصدار تقارير طبية لـ 6 مرضى، وتحويل 50 مرضى لأقرب مستشفى لاستكمال العلاج.

أشار إلى صرف جميع الأدوية للمرضى المترددين على القافلة بالمجان من صيدلية القافلة، إلى جانب تدشين عدد من ندوات الثقافة الصحية عن الأمراض المعدية وخاصة فيروس كورونا المستجد انتفع بها 1139 مواطناً.

نسبة التنفيذ فى مشروعات الصرف الصحي بقرى حياة كريمة تصل إلي 85%

قال رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية اللواء محمود نافع، إن نسبة التنفيذ فى مشروعات الصرف الصحي بقرى حياة كريمة بمحافظة الإسكندرية تصل إلي 85%، متابعا أنه جارٍ الإنتهاء من تركيب شبكات الإنحدار ومحطات الرفع بمنطقة برج العرب.

وأضاف نافع، فى تصريحات صحفية، أمس الأحد، خلال تفقده مشروعات صرف صحي حياة كريمة، أنه تم تكثيف العمالة لسرعة الإنجاز في بدء أعمال الوصلات المنزلية بقري برج العرب و بهيج، مشددا على المتابعة الدورية للمشروعات سواء لمحطات الصرف أو المعالجة.

وأشار نافع، إلى أنه جارٍ عمل توسعات محطتي خورشيد و المعمورة ومتابعة الموقف التنفيذي لخطط قواعد السلامة المهنية.

وشدد نافع رئيس علي تقديم خدمة ذات جودة مستدامة للمواطنين و الوصول بنواتج المعالجة للمعايير اللازمة للحفاظ علي البيئة آمنة وغير ملوثة للبيئة المجاورة والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ودعما لخطط إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي.

موضوعات ذات صلة..

بدء المرحلة الثانية لتأهيل قيادات الإدارة المحلية بقرى “حياة كريمة” بسقارة

برلماني يتقدم باقتراح لإدراج «الباويطي» بالواحات ضمن مبادرة حياة كريمة

حياة كريمة تغير الواقع من إسكندرية لأسوان| أراضي المشروعات في المنيا جاهزة.. مشروعات صرف صحي وغاز طبيعي بقرى بني سويف.. القوافل الطبية تجوب المحافظات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى