مانشيت الحكاية

قطعيات اللحوم والأطباق المناسبة لها في ذبيحة العيد| الضأن والأضلاع أفضل نوع للكباب والشوي.. لحم الصدر والبطن “ستيك”

من أشهر الأكلات في عيد الأضحى المبارك، هي اللحوم بأنواعها، وترغب بعض النساء في التعرف على أنواع قطعيات اللحوم والأكلات المناسبة لها، للحصول على أفضل مذاق.

اقرأ أيضًا:

عيد الأضحى المبارك| سنن وآداب ذبح الأضحية.. عدم شم رائحة الدم وتلويث اليدين به.. إخفاء السكين عن نظر الذبيحة.. والنحر في اتجاه القبلة الأبرز

ويختلف نوع اللحمة الحمراء وفقًا لعمر الحيوان، بالإضافة إلى المنطقة المقتطع منها اللحمة من الحيوان نفسه، ومعرفتنا بطبيعة قطعيات اللحمة يساعدنا بشكل جيد في طهيها بالطريقة المناسبة لها، فبعض القطعيات تصلح للطهي بشكل معين وبعضها الآخر يصلح للطهي بصورة أخرى.

ويستعرض موقع الحكاية في التقرير التالي التعرف على قطعيات اللحوم والأكلات المناسبة لكل نوع:

(1) الرقبة:

هي جزء غني باللحم السميك ويمكنك تقطيعها وسلقها جيدًا لعمل الشوربة والفتة وعمل شوربة الرقاق، كذلك استخدمها في الطهي مع الخضار بعد سلقها.

 

(2) الكتف:

أو الزند وهي قطعة قوية وخشنة ودسمة، وتكون متداخلة مع عظام الكتف، وتحتاج إلى وقت طويل في الطهي وتستخدم في السلق والطبخ مع الخضار بعد سلقها.

 

(3) الضلوع:

وتسمى الريش، تمتد الضلوع من الكتف إلى البطن وهي غنية باللحم، هي لذيذة الطعم لما تحتويه من عصارة وسوائل كثيرة لقربها من العظم وتصلح الضلوع للشواء، بعد نقعها في التوابل، كما يمكنك طهيها في الفرن.

 

(4) بيت الكلاوى:

جزء أقل كثافة ونسيجه ناعم لذلك نأخذ منه قطع الستيك والفيليه والإنتركوت، ولايحتاج إلى وقت في الطهي وغني بنكهته الخاصة فلا يتطلب كثير من التتبيل، وهو الأكثر استخدامًا في أجزاء الذبيحة، وهو غالي الثمن لكثرة الطلب عليه ويتفق عليه في الجزارة قبل الشراء بمدة.

 

(5) وش الفخذة:

تتشابه بعض الشئ مع لحمة الكتف من حيث أنها سميكة وخشنة وتستخدم في الطبخ مع الخضار والتسبيك ويمكنك تحميرها بعد السلق .

 

(6) موزة الفخذة:

قطعة قليلة الدسم ومتكدسة اللحم نستخرج منها قطع الإسكالوب والباقي يقطع إلى قطع صغيرة لعمل كباب الحلة أو للطهي العادي، ولاتحتاج إلى تسوية عالية .

 

(7) الجنب:

وتسمى هبرة البطن، وتقطع إلى قطع مستطيلة ورقيقه وتؤخذ منها شرائح الاستيك وهي جزئية ليست غنية باللحم ومايتبقى بعد استخراج شرائح الإسكالوب يقطع مكعبات للاستخدام مع الخضار.

 

(8) الذيل:

أو العكاوي، ينزع عنها الجلد وتقطع إلى حلقات وهي مليئة بالعظم وقليلة اللحم وتسلق ثم توضع بالفرن وتأخذ الشوربة لعمل الفتة أيضًا تستخدم في عمل الطواجن.

 

(9) الأرجل:

وهي الكوارع، وتختلف الأرجل الأمامية عن الخلفية من حيث الطعم والدسامة ويفضل الأرجل الأمامية في عمل الكوارع حيث تنظف من الشعر وتسلق مع التوابل وتخلى من العظم بعد السلق وتقطع وتستخرج منها الشوربة لعمل الفتة .

 

(10) الكبد:

تقطع وتتتبل وتقلي بالقسماط أويسلق وتحمر وهي سريعة التحضير ويفضل أكلها طازجة، يمكنك تسويتها بعد الذبح مباشرة لإعداد وجبة الافطار .

 

أفضل نوع لحمة للطبخ

كل أنواع اللحوم يمكن طبخها بعدة طرق، ولكن هناك قعطيات من اللحوم تكون أفضل من غيرها حين يتم طبخها بطريقة معينة، فبعض قطعيات اللحوم يناسبها أكثر الشي، بينما أنواع أخرى من اللحوم يناسبها أكثر السلق، إليك مقترحات بأنواع اللحوم وفقا للقطعية وطرق الطهي المناسبة لها.

 

أفضل نوع لحمة للشوى

الأضلاع أو “الريش” من اللحم البتلو أو الكندوز: من القعطيات المناسبة جدًا للشي.

لحم الصدر من اللبتلو أو الكندوز: يصلح للشي جدًا.

لحم الفخذ من البتلو أو الكندوز: أيضا يصلح جدًا للشي.

 

أفضل نوع لحم للكباب

اللحم الضأن: يصلح للكباب، أي للشي على الفحم.

الأضلاع: والتي تسمى بـ”الريش”، تصلح أيضًا للشي على الفحم.

 

أفضل نوع لحم للبفتيك

لحم الفخذ من البتلو أو الكندوز: وش الفخذ مناسب جدًا للبفتيك.

لحم الصدر من البتلو أو الكندوز: يصلح جدًا للبفتيك.

 

أفضل نوع لحمة للستيك

لحم الصدر، من البتلو أو الكندوز: يصلح لأطباق الستيك.

لحم البطن من البتلو أو الكندوز: يصلح للستيك ويناسبه تقريبًا كل طرق الطهي، فيمكن شيه، وكذلك يمكن استخدامه لكباب الحلة أو البفتيك.

موضوعات ذات صلة:

طريقة عمل فخدة خروف مشوية في العيد

طريقة عمل محشي الممبار في خطوات بسيطة وسريعة

طريقة عمل فتة لحمة ضاني لأول يوم العيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى