مانشيت الحكاية

كابوس رابعة ابتدائي| الطلاب والأهالي يودعون العام الدراسي بالزغاريد أمام اللجان.. والتعليم: سنقيم التجربة وإعلان النتائج بالمدارس بعد التصحيح والرصد

اختتم طلاب الصف الرابع الابتدائي، امتحاناتهم اليوم الخميس، بأداء امتحان مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، بنظام التقييم والمناهج المطورة، التي بدأت يوم الأحد 8 مايو 2022، بمادة اللغة العربية، واستمرت لمدة 5 أيام.

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم: مفيش بعبع في امتحانات رابعة ابتدائي

وسادت البهجة أمام معظم اللجان، من قبل الطلاب وأولياء الأمور، بعد حالة من القلق والتوتر عاشها الطلاب طوال العام مع تطبيق أول امتحانات وفق نظام التقييم الجديد والمناهج الحديثة.

https://www.facebook.com/Elhekayah00o/videos/581614493061617/

وأكد تلاميذ بالصف الرابع الابتدائي سهولة امتحان مادة الرياضيات اليوم، حيث اعتمدت الأسئلة على الفهم والتحليل، كما أظهرت سهولة الامتحان الفرحة على وجوه الطلاب موضحين أنهم سيعودوا إلى اللعب والاستفادة من القصص والكتب الموجودة على بنك المعرفة والتى تناسب سنهم.

 وزارة التعليم تقيم التجربة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تقييم التجربة وتحليل نتائج الطلاب لمعرفة مدى تحقيق المناهج الدراسية الجديدة والامتحانات أهدافها فى تحقيق نواتج التعلم المختلفة، مضيفة أن التقييم والمناهج الجديدة تركوا أثر كبير فى التعلم لدى الطلبة فى هذا السن المتقدم.

وأوضحت أن نتيجة امتحانات الصف الرابع الابتدائي تضاف إلى درجات الطلاب فى الفصل الدراسي الأول وتقسم على 2 وتحدد حالة الطالب ما إذا كان ناجحا أم راسبا على أن تعلن النتائج من قبل المدارس بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات.

نظام التقييم في رابعة ابتدائي

وزارة التربية والتعليم

قالت وزارة التربية والتعليم أن نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي يعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وهي: “الأزرق، والأخضر، والأصفر، والأحمر”.

كما أوضحت أن اللون الأزرق في نتيجة امتحانات الصف الرابع الابتدائي يعبر عن أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات من ٨٥ إلى ١٠٠ درجة، واللون الأخضر يعبر عن أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة من ٦٥ لأقل من ٨٥ درجة، واللون الأصفر يعبر عن أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم من ٥٠ لأقل من ٦٥ درجة، واللون الأحمر يعبر عن أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم من ١ لأقل من ٥٠ درجة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أدوات التقييم للصف الرابع الابتدائي تكون عن طريق الاختبارات، والمهام الأدائية، والمواظبة على الحضور، وتقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء لمقرر القيم واحترام الآخر، وتحقيق معدل حضور لا يقل عن ٨٠ في المائة بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

وأشارت إلى أن الاجتياز في الصف الرابع الابتدائي من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على ٢) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان، وبالنسبة للتربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند حضوره نسبة لا تقل عن٨٠ في المائة من عدد الحصص في كل منها.

امتحانات الدور الثاني لرابعة ابتدائي

وفقا لبيانات سابقة لوزارة التربية والتعليم فإن طلاب الدور الثانى في الصف الرابع الابتدائي يُقيّمون على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط، وفي حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

موضوعات ذات صلة:

صداع رابعة ابتدائي مستمر.. شكاوى متتالية من أولياء الأمور والوزارة تصر على مواصلة المسيرة.. اختبارات خلال أيام ورسائل طمأنة من التعليم لدحض الشائعات

أزمة مناهج رابعة ابتدائي تصل البرلمان.. أكاديميون ينتصرون للوزارة.. والمعلمون ينضمون لأولياء الأمور

“التعليم”: اختبارات رابعة ابتدائي الشهرية الجديدة في هذه المواد فقط.. كل ما تريد معرفته عن آليات تقييم الطلاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى