بيزنسهام

كل ما تريد معرفته عن الضرائب العقارية.. من يدفعها البائع أم المشتري؟.. تعديلات الشهر العقاري وحالات الإعفاء

ضريبة التصرفات العقارية هى أحدى ضرائب الدخل، وقد يكون العقار وحدة سكنية أو شقة أو أرض، وهى 2.5 % من قيمة التصرف، ويلتزم الممول أن يدفع ضريبة التصرفات العقارية خلال 30 يوما، وفى حال عدم الإخطار تطبق عليه مقابل تأخير.

 حالات الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

 

أوضح مدير المكتب الفنى بمصلحة الضرائب ، طلعت عبد السلام، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج يحدث في مصر مع الإعلامى شريف عامر أن تعديلات اليوم تتحدث عن أن التصرفات العقارية قبل 19 مايو كانت تخضع لـ2.5 %، ومشروع القانون يعطى تسهيلات والتصرفات قبل 19 مايو 2013 ، يؤخذ عليها ضريبة مقطوعة والضريبة تستحق على البائع الأخير والحد الأقصى له 4 آلاف جنيه مهما بلغت قيمة العقار، ولا يوجد حاليا ارتباط بين التصرفات العقارية والتسجيل .

وتابع : التيسيرات كلها في صالح المواطن الذى اشترى شقة ويريد تسجيلها بالشهر العقارى، ولا يوجد اى علاقة بين إدخال المرافق، ودفع الضريبة، القانون وضع طريقا يسهل ويراعى العلاقات الأسرية والعائلية، وإذا ان التصرف بالهبة أو التبرع أو الوصية لا تسرى عليها ضريبة التصرفات العقارية ولا يقوم المواطن بعمل عقد بيع.

تعديلات الشهر العقاري

 

أوضح المستشار نادر سعد، متحدث مجلس الوزراء، التيسيرات الجديدة في قانون الشهر العقاري بعد موافقة الحكومة الرسمية على تعديلاته، لافتا إلى أن التعديلات الجديدة على قانون الشهر العقاري تهدف إلى التيسير في إجراءات تسجيل الملكية، مضيفًا أنها أدخلت تيسيرات جديدة فيما يخص تسجيل العقارات وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

البائع مكلف بسداد الضريبة

 

وقال متحدث الحكومة خلال تصريحات تليفزيزنية، إنه لم يعد واجبًا دفع مشتري العقار وفقًا لضريبة التصرفات العقارية، لكن البائع المكلف بالسداد لمصلحة الضرائب، لافتا إلى أنه لن يتم تطبيق نسبة 2.5% على الوحدات السكنية قبل عام 2013، موضحًا أنه يجرى تحديد قيمة الضريبة المقطوعة وفقًا لقيمة التصرف تحقيقا للعدالة الضريبية.

وبين متحدث الوزراء أن الوحدات حتى 250 ألف جنيه ستكون مطالبة بسداد 1500 جنيه بدلا 6 آلاف جنيه، والوحدات أكثر من 250 ألفا حتى 500 ألف ستدفع 2000 جنيه، بينما إذا كانت قيمة العقار من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه سيدفع 3 آلاف جنيه بدلا من 25 ألف جنيه، وإذا كانت قيمة الوحدات أو الأراضي تفوق المليون جنيه سيدفع 4 آلاف جنيه.

وأوضح أنه ما بعد عام 2013 سيجرى تطبيق قيمة الـ2.5% التي حددها القانون، مؤكدا أنه ليس مطلوب من صاحب العقار إحضار تسلسل العقود لكنه سيتم وفقا لعقد الشقة وفواتير كهرباء والغاز التي تثبت إقامته الدائمة خمس سنوات، وتابع: الشخص الذي يسكن في شقة منذ 5 سنوات عليه أن يقدم العقود التي تثبت ذلك من وصل كهرباء و مياه، دون البحث عن تسلسل بيع.

وواصل نادر سعد: “صاحب المصلحة في التسجيل بالشهر العقاري هو المشتري ليحصل على حقوقه القانونية”، لافتًا إلى أن أقصى رسم لتسجيل العقار بالشهر العقاري 2000 جنيه، وشدد على أن التعديلات الجديدة لا تمس المواد التي وجه الرئيس السيسي بتأجيل تطبيقها لمدة عامين.

الفرق بين ضريبة التصرفات والضريبة العقارية

 

هناك خلطا كبيرا عند المواطنين في التفرقة بين الضريبة العقارية التي تحصلها مصلحة الضرائب العقارية مرة واحدة في العام، ويسمح القانون بتقسيطها على دفعتين في يونيو وديسمبر من كل عام، والأخرى «التصرفات العقارية».

ضريبة التصرفات العقارية

 

وأما ضريبة التصرفات العقارية تحصلها مصلحة الضرائب العامة، وتدخل ضمن ضريبة الدخل، وفقا للقانون رقم 91 لسنة 2005، وتدفع لمرة واحدة ، موضحا أنها تستحق على الأشخاص الطبيعين فقط، ولا يجرى إقرارها أو تطبيقها على الشركات والأشخاص الاعتبارية.

وتسري ضريبة التصرفات العقارية تسري عند تسجيل نقل ملكية وحدة سكنية أو عقار أو بيع قطعة أرض، وعندما يسجل المشتري أو البائع العملية في الشهر العقاري لا بد من سداد ضريبة التصرفات العقارية بضريبة مقطوعة قدرها 2.5% على قيمة عملية البيع أو التصرف»، لافتا إلى أنه في حالة شراء الوحدة أو العقار في سنوات سابقة فتسجل تلك الشقق لدى المصلحة، بناء على السعر المحدد بالعقد في أثناء الشراء، ويتحمل البائع ضريبة التصرفات العقارية وليس المشتري، لكن في حالة وفاة البائع يتحمل المواطن تلك الضريبة، ويسددها بدلا عنه، ولا تطبق ضريبة التصرفات العقارية على الشركات، أو الأشخاص الاعتبارية التي تكون الملكية ونسبة الحيازة له 100%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى