مانشيت الحكاية

كل ما تريد معرفته عن المجلس الصحي المصري.. يحل محل الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء.. ويهدف إلى تنظيم مجالات الصحة وتطويرها

تناقش لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم،مشروع القانون المحال من الحكومة بشأن المجلس الصحى المصرى، ونرصد في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن هذا المجلس قبل صدور القانون رسميا.

ماذا يفعل البرلمان للتصدي للأعمال الهابطة للحفاظ على الهوية المصرية؟

ما هو دور المجلس الصحي المصري؟

يحل المجلس الصحي المصري المنظم وفق لأحكام القانون محل الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (210) لسنة 2016، وتؤول إليه جميع حقوقها، ويتحمل جميع التزاماتها، وتؤول إليه جميع أموالها الثابتة والمنقولة، وحساباتها المصرفية.

 

 ما هو مصير العاملين بالهيئة المصرية للتدريب الإلزامي؟

ينقل العاملون بالهيئة المصرية للتدريب الإلزامي إلى المجلس الصحي المصري بذات مستوياتهم الوظيفية، وأجورهم، وبدلاتهم، وإجازاتهم، ومزاياهم النقدية والعينية، وتعويضاتهم، ولا يؤثر ذلك على ما يستحقونه مستقبلا من علاوات أو مزايا، وتستمر معاملة هؤلاء العاملين بجميع الأنظمة والقواعد التي تنظم شئونهم الوظيفية، وذلك إلى أن تصدر لوائح أنظمة العاملين بالمجلس، وفقا لأحكام القانون المرافق.

كما يستمر أعضاء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي بتشكيلهم الحالي في أداء عملهم لتسيير شنونها، لحين تشكيل أول مجلس إدارة للمجلس الصحي المصري.

 ما هي أهداف المجلس الصحي المصري؟

يهدف المجلس إلى تنظيم مجالات الصحة في مصر، ورفع المستوى العلمي والسريري الإكلينيكي للأطباء، والعاملين في مختلف التخصصات الصحية)، وتطوير مستوى التدريب الطبي والصحي لهم ولخريجي الكليات الطبية والصحية المختلفة وامتحانهم للتحقق من استيفائهم التأهيل الكافي للممارسة الطبية والصحية الآمنة لضمان تحسين الخدمات الصحية في جمهورية مصر العربية، وفقا للسياسة الصحية والطبية العامة للدولة.

  ما هي اختصاصات المجلس الصحي المصري؟

1 . وضع السياسات العامة التي تضمن الممارسات الصحية التي تحقق أعلى درجة لأمان المرضي، ورضائهم.

2 .  وضع المعايير اللازمة لتطبيق المواثيق الأخلاقية المهنية لتحقيق الممارسة الصحية الآمنة، والعمل على مراقبتها، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

  1. 3. وضع المعايير والإجراءات والإشراف على الامتحانات المؤهلة للحصول على ترخيص مزاولة المهن الصحية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

4 – وضع مواصفات ومعايير للمؤسسات الطبية التي تملك مقومات التدريب لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي في المجالات الصحية بتخصصاتها المختلفة واعتماده، ومتابعة وتقييم ممارستها الصحية، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

5 . وضع نظم المراقبة الدورية لجودة التعليم المهني والتدريب السريري بالمؤسسات المعتمدة، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

6.وضع المعايير والاشتراطات الخاصة بالمدربين، ومراقبة تنفيذها، وفقا لما تحدده التنفيذية.

7 – وضع المعايير لمحتوى التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن والتخصصات الصحية، وفقا لما تحددة اللائحة التنفيذية.

8 .  وضع معايير تقييم العاملين بالتخصصات الصحية المختلفة، للتأكد من استيفائهم التدريب الملائم، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

9 . اعتماد البرامج العملية والتدريبية المهنية والتخصصية الصحية العليا لمرحلة ما بعد التعليم الجامعى، واعتماد الشهادات المهنية أو ما قد تستحدث مستقبلا لمن يجتاز هذه البرامج في فروع العمل الصحي الطبى المختلفة من جهات التدريب المهني المعتمدة من المجلس، ومنها شهادة البورد المصري، ويحق لجهات التدريب اتخاذ ما يلزم للحصول على الاعتماد الدولي لتلك البرامج، بما لا يخل بالمعايير والمواصفات القياسية للمجلس، وتعتبر الشهادات المعتمدة من المجلس في هذا الشأن من مسوغات الترقي أو التوظيف، مع عدم الإخلال بالمعايير الخاصة لبعض المؤسسات في الترقي والتعيين في الوظائف المختلفة.

10 . تحقيق التكامل والتعاون في مجال التدريب الصحي، بين المجلس والهيئات والمجالس العالمية المختلفة لذات التخصصات داخل الجمهورية وخارجها لتحقيق المعايير الدولية للممارسة الصحية الآمنة، ولمسايرة المجلس للتقدم العلمي.

11.إنشاء سجلات قومية للأمراض والتدخلات الطبية، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

12 – إنشاء سجلات للعاملين بالقطاع الصحي العام والخاص، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذیة.

ما هو تشكيل مجلس إدارة المجلس الصحي المصري؟

يشكل مجلس إدارة المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من:

  1. وزير الدفاع والإنتاج الحربي.
  2. وزير المالية.
  3. وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
  4. وزير الصحة والسكان.
  5. رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
  6. رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية.
  7. مساعد وزير الداخلية لقطاع الخدمات الطبية.
  8. أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
  9. رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية.
  10. نقباء النقابات الصحية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى