صحة وجمال

كل ما تريد معرفته عن حساسية الصدر.. الأعراض وطرق الوقاية

حساسية الصدر هي التهاب في ممرات الهواء يحدث عندمبالغة الجهاز المناعي في رد فعله عن طريق الخطأ تجاه عامل معين يعتبر مثير للحساسية مثل حبوب اللقاح أو عدوى فيروسية تعمل على ظهور أعراض حساسية الصدر وهذا الإلتهاب يسبب تورم وضيق في القنوات الهوائية وتعمل على صعوبة تدفق الهواء.

اقرأ المزيد:

وفاة جواهر الكويتية بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 45 عاما

أنواع حساسية الصدر :

– حساسية الصدر الخفيفة والمتقطعة: تكون أعراض حساسية الصدر خفيفة وتحدث أقل من مرتين في الأسبوع، وأقل من ليلتين في الشهر وتعتبر هذه اقل أنواع الحساسية خطورة

-حساسية الصدر الخفيفة والمستمرة : قد يصل حدوث الأعراض إلى أكثر من مرتين في الأسبوع ولكن ليس يومياً، بينما قد يصل حدوث الأعراض ليلاً إلى 4 مرات في الشهر ويجب أن يكون هناك علاج معين لهذه الحالة

-حساسية الصدر المتوسطة والمستمرة: حيث تحدث الأعراض في هذا النوع من 3 إلى 6 مرات في الأسبوع، وليلاً مرة واحدة في الإسبوع على الأقل وليس كل ليلة، وقد تؤثر نوبات الحساسية على أداء الأنشطة اليومية.

-حساسية الصدر الحادة والمستمرة: وفي هذه الحالة تكون الأعراض مستمرة ليلاً ونهاراً، وتعيق المريض من أداء أنشطته اليومية

أعراض حساسية الصدر:

يمكن لأعراض الحساسية، التي تعتمد على المادة المعنية، أن تؤثر على مجرى الهواء والجيوب الأنفية والممرات الأنفية والجلد والجهاز الهضمي وتتراوح أعراض الحساسية من خفيفة إلى شديدة. في بعض الحالات الشديدة، يمكن للحساسية أن تثير رد فعل يهدد الحياة، ويسمى بالتأق وأهم هذه الأعراض هي :

عَطْس
حكة بالأنف أو العينين أو سقف الفم
سيلان الأنف وانسدادها
دموعًا واحمرار العينين أو تورهما (التهاب الملتحمة)
احساس بالوخز في الفم
تورم الشفتين أو اللسان أو الوجه أو الحلق
تورمًا بمنطقة كبيرة (وذمة) في موقع اللدغة
حكة أو شرى في جميع أنحاء الجسم
سعالاً أو ضيقًا بالصدر أو صفيرًا عند التنفس أو ضيقًا في التنفس
التأق
الشرى
حكة في الجلد
طفح جلدي
تورم الوجه
الصفير

طرق الوقاية من حساسية الصدر:

– يجب تجنب المواد المُهيجة إذا كنت تعالج أعراض الحساسية، فحاول الابتعاد عن المسببات فمثلا إذا كنت تتحسس من حبوب اللقاح، فابق بالداخل مع إغلاق النوافذ والأبواب عندما تتطاير حبوب اللقاح بكثرة.

ضرورة ارتدِاء سوار تنبيه طبيًّا. حيث إذا كنت تعاني رد فعل تحسسي شديدًا، فبإمكان سوار التنبيه الطبي إعلام الآخرين أنك تعاني من حساسية شديدة في حالة أصبت برد فعل تحسسي وكنت غير قادر على التواصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى