منوعات

كل ما تريد معرفته عن طائر كندور كاليفورنيا.. أكبر الطيور البرية في العالم

يعتبر كندور كاليفورنيا نسر من نسور العالم الجديد . وهو أكبر الطيور البرية القادرة على الطيران في أمريكا الشمالية ، وكانت قد انقرضت في البرية عام 1987 ولكن أعيدت الأنواع إلى شمال أريزونا وجنوب يوتا بالإضافة إلى جبال وسط وجنوب كاليفورنيا الساحلية . ويعتبر هو النوع الحي الوحيد الموجود حاليا من سلالة غيمنوغيبس ولذلك يقدم لكم موقع الحكاية في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن طائر كندور كاليفورنيا.

عدة معلومات شيقة عن طائر كندور كاليفورنيا:

-يعتبر هذا النوع حيوان قمام يعني أنه يتغذى على كميات كبيرة من الجيف ، ويوصف بأن ريشه أسود اللون تتخلله خطوط بيضاء على الجانب السفلي من الجناحين وأصلع الرأس ، ويختلف لون جلده من الرمادي في الطيور اليافعة إلى الأصفر والبرتقالي الفاقع عند البالغة .

– يبلغ جناحه العملاق ثلاثة أمتار وهو أضخم طيور أمريكا الشمالية ، أما عن وزنه فهو يبلغ 12 كيلو جراما وهو يساوي تقريبا وزن التم البواق بين طيور أمريكا الشمالية . كما يتميز الكندور أيضا بأنه أكثر الطيور طولا في العمر ، فقد يصل عمره إلى 60 عام ،

-يحتاج طائر الكندور إلى خمس أو ست سنوات حتى يكتسي بريش البوالغ الملون ، كما أنها لا تستطيع أن تتكاثر إلا بعد بلوغها ست سنوات ، وتضع الأنثى بيضة واحدة فقط كل سنتين وإن اتلفت واحدة تضع الثانية وإن اتلفت الثانية تضع الثالثة ، لذلك فاستغل العلماء هذه الخاصية في تكثير الطيور الأسيرة .

-لقد انخفضت أعداده بشكل كبير في القرن العشرين بسبب الصيد الجائر والتسمم بالرصاص ، ولذلك وضعت الولايات المتحدة خطة للمحافظة عليه فأمرت بجمع كل الكندور البرية المتبقية 22 في عام 1987 . عادت الأعداد تتزايد بعد أن تم تربيتها في أسر وذلك في عام 1991 ، أعيد الكندور إلى البرية .

-كندور كاليفورنيا هي واحدة من أندر أنواع الطيور في العالم ، هو طائر كبير لكثير من الجماعات في كاليفورنيا . يلعب الكندور دور كبير في الأساطير التقليدية .

-غالبا ما يسافر الكندور 250 كم (160 ميل) يوميا بحثا عن الجيف ، ويعتقد أن في الأيام الأولى من وجودها كنوع ، عاش كوندور كاليفورنيا قبالة جثث الحيوانات الضخمة ، والتي هي الآن منقرضة في أميركا الشمالية ، أنها لا تزال تفضل أن تتغذى على ذبائح الثدييات البرية الكبيرة مثل الغزلان ، الماعز ، الأغنام ، الحمير ، الخيول والخنازير و الأسود والدببة ، أو الماشية .

موضوعات ذات صلة: 

غرائب عالم الطيور.. طائر كندر كاليفورنيا أبرزهم (صور)

طائر الكاكابو.. أكبر ببغاء في العالم ولا يستطيع الطيران

غرائب عالم الطيور.. تعرّف على طائر الأطيش المهدد بالإنقراض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى