كورةمانشيت الحكاية
أخر الأخبار

ميسي.. قاهر التاريخ ومحطم الأرقام القياسية يرحل عن برشلونة.. 17 عاما من البطولات والألقاب غيرت تاريخ النادي الكتالوني

أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، الخميس الماضي، في بيان رسمي، عدم تجديد تعاقد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي النادي الكتالوني بسبب عقبات اقتصادية وهيكلية في مفاوضات التجديد.

وقال النادي في بيان رسمي ، ”ليو ميسي لن يستمر في برشلونة، على الرغم من الاتفاق بين الطرفين، لا يمكن إضفاء الطابع الرسمي على العقد بسبب العقبات الاقتصادية والهيكلية، يتقدم برشلونة بخالص الشكر لميسي على كل ما قدمه للنادي ويتمنى له كل التوفيق في المستقبل”.

وظهر ليو ميسي لأول مرة مع نادي برشلونة ، في 16 أكتوبر 2004، كان برشلونة متوج بـ 61 كأسًا، في يوم رحيله 6 أغسطس 2021، ارتفعت بطولات الفريق ل96 كأسا، لذا 35 لقبًا في عهد ليو ميسي الأكثر تألقًا في تاريخ النادي.

الكأس الأولى لميسي عندما كان مراهقًا حيث فاز بلقب الدوري عام 2005 تحت قيادة المدرب فرانك ريكارد.

والكأس الأخيرة لميسي كلاعب في برشلونة هي كأس الملك ضد أتليتيك كلوب في كأس الملك، سجل في فوز 4-0 في 17 أبريل 2021 .

ويحمل الأسطورة ميسي جميع الأرقام القياسية في تاريخ نادي برشلونة، حيث يمتلك أكبر عدد من المباريات مع الفريق، وأكبر عدد من الأهداف، وحقق أكبر عدد من الانتصارات، وفاز بأكبر عدد من الألقاب في تاريخ النادي الذي يبلغ عمره 121 عاما.

ليو ميسي هو اللاعب الوحيد الذي فاز بأكبر عدد من الألقاب للنادي برصيد 35 ، متقدما بثلاثة على أندريس إنييستا.

بطولات ميسي مع برشلونة

ميسي اللاعب الأكثر تتويجا بالألقاب المحلية والدولية مع مع برشلونة، بعدما فاز بـ35 لقبا مع البارسا.

توج ميسي مع برشلونة ب 10 ألقاب الدوري
كأس السوبر الإسباني 8 مرات
كأس الملك 7مرات ألقاب دوري أبطال أوروبا 4 مرات
كأس العالم للأندية 3 مرات
كأس السوبر الأوروبية 3 مرات

كشف موقع برشلونة الرسمي أن ميسي هو الأكثر تتويجا بجائزة (الكرة الذهبية) التي يتم منحها لأفضل لاعب في العالم، بعدما حصل عليها ست مرات أعوام 2009 و2010 2011 و2012 و2015 و2019.

ميسي أصغر لاعب يفوز بثلاث كرات ذهبية، حيث كان يبلغ من العمر 24 عاما و6 أشهر و17 يوما عندما فاز بالجائزة للمرة الثالثة في مسيرته الكروية في التاسع من يناير 2012.
ويعد ميسي اللاعب الوحيد في التاريخ، الذي جمع خلال موسم واحد بين جوائز الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية سنويا للاعب الأفضل في العالم، وأفضل لاعب في العالم، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سنويا أيضا، وهداف الموسم بالدوري الإسباني، والحذاء الذهبي كأفضل هدافي الموسم في الدوريات الأوروبية، وذلك في موسم 2009 / 2010.

الحذاء الذهبي
يمتلك ميسي الرقم القياسي كأكثر اللاعبين حصدا لجائزة الحذاء الذهبي، حصل عليها ست مرات

تسجيل الأهداف
يحمل ميسي رقما قياسيا في إحرازه أكثر عدد من الأهداف في مختلف المسابقات الرسمية خلال موسم واحد، وذلك عندما سجل 73 هدفا في جميع البطولات موسم 2011 / 2012، بواقع 50 هدفا في الدوري الإسباني، و14 هدفا في دوري أبطال أوروبا، و3 أهداف بكأس الملك ومثلها في السوبر الإسباني وهدف في السوبر الأوروبي، وهدفين بكأس العالم للأندية.

ووفقا لموقع برشلونة، فقد أحرز ميسي أكثر عدد من الأهداف خلال عام ميلادي، وذلك حينما سجل 91 هدفا رسميا عام 2012.

كما أحرز العدد الأكبر من الأهداف الدولية في نفس العام برصيد 25 هدفا، بواقع 13 هدفا بدوري أبطال أوروبا مع برشلونة، و12 هدفا مع منتخب الأرجنتين، ليتقاسم الرقم القياسي مع المهاجم الإنجليزي الراحل فيفيان وودوارد، الذي أحرز نفس العدد من الأهداف الدولية عام 1909.

وحقق ميسي رقما قياسيا ظل صامدا لسنوات عديدة، بعدما بات اللاعب الأكثر تسجيلا للأهداف مع فريق واحد بمختلف البطولات الدولية والمحلية، بعدما وصل إلى 672 هدفا مع برشلونة في جميع المسابقات، متجاوزا الرقم القياسي الذي كان يحمله الأسطورة البرازيلي بيليه، الذي سجل 643 هدفا مع فريقه سانتوس البرازيلي ما بين عامي 1956 و1974.

كما حقق ميسي رقما قياسيا آخرا وهو امتلاكه أطول سلسلة تهديفية بالدوري الإسباني، بعدما أحرز 33 هدفا في 21 مباراة متتالية بالمسابقة، بدءا من المرحلة الـ11 حتى المرحلة 34 بموسم 2012 / 2013.

سجل ميسي العدد الأكبر من الأهداف خلال موسم واحد بإحدى الدوريات الأوروبية، وذلك بعدما أحرز 50 هدفا مع برشلونة بالدوري الإسباني موسم 2011 / 2012.

هز ميسي شباك أكبر عدد من المنافسين بدوري الأبطال، بعدما أحرز في 36 خصما مختلفا، متجاوزا بذلك غريمه اللدود البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي السابق ويوفنتوس الإيطالي الحالي، الذي أحرز في 35 منافسا مختلفا.

وفاز ميسي بأكبر عدد من جوائز هداف الدوري الإسباني، بعدما حصل عليها في 8 مواسم، كان آخرها في الموسم الماضي.

و يتصدر ميسي قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة، بعدما أحرز 474 هدفا في 520 مباراة لعبها في المسابقة مع برشلونة.

ويعد ميسي صاحب أكبر عدد من الأهداف التي يحرزها لاعب بالدوري الإسباني في مختلف المسابقات الرسمية، برصيد 672 هدفا.

كما أنه أيضا أكثر لاعبي الدوري الإسباني تسجيلا للأهداف في البطولات الدولية برصيد 128 هدفا، بواقع 120 هدفا بدوري الأبطال و3 أهداف بالسوبر الأوروبي و5 أهداف بمونديال الأندية.

ويحمل ميسي رقما قياسيا آخر في الدوري الإسباني، حيث يعد هو اللاعب الأكثر فوزا بالمباريات في البطولة، بعدما حقق 383 انتصارا.

وخاض ميسي أكبر عدد من مباريات المسابقة مع برشلونة، برصيد 778 مباراة، بفارق 11 مباراة أمام أقرب ملاحقيه زميله المعتزل تشافي هيرنانديز.

يتصدر ميسي قائمة هدافي برشلونة في دوري الأبطال، برصيد 120 هدفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى