بيزنسهام

كيفية تعديل فئة الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية.. لرفع المعاش بعد الخروج من الخدمة

يعاني بعض الموظفين بعد خروجهم على المعاش، من ضعف المعاش، لذلك يبحث الموظفين المؤمن عليهم عن طريقة تعديل اشتراكهم الشهري؛ وذلك من أجل رفع معاشهم الذي سيحصلون عليه أثناء خروجهم من الخدمة، نستعرض معكم التفاصيل فيما يلي:

اقرأ أيضًا:

حالات يتم فيها إيقاف صرف المعاش

كيفية تعديل الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية

يقدم قانون هيئة التأمينات الاجتماعية الجديد العديد من الخدمات لأصحاب المعاشات، والمؤمن عليهم، حيث ويسمح قانون التأمينات الاجتماعية لأصحاب الأعمال وكذلك العاملين المصريين بالخارج إمكانية تعديل فئة دخل الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، إلى فئة الدخل الأعلى أو الأقل طبقا لما جاء في قانون التأمينات الاجتماعية.

ويسمح قانون التأمينات الاجتماعية تعديل فئة اشتراك التأمينات لأصحاب الأعمال، وفق عدد من الشروط:

أن يكون سدد جميع المستحقات عليه، وذلك لحين تقدمه بطلب التعديل أو طلب تعديل فئة دخله إلى فئة الاشتراك الأقل

وفي تلك الحالة لا يتم التعديل؛ إلا بعد تقديم الأسباب المبررة لذلك، والقيام  بدراسة تلك الأسباب، كما أن التعديل يكون بدءا من الشهر التالي لتقديم الطلب.

ويمكن للمواطن العامل بالخارج تقديم طلب تعديل فئة الاشتراك  للأقل، كما يتم تقديم المستند الذي يثبت انخفاض دخله عن العام السابق.

ويتم تقديم خطاب من مصلحة الضرائب يفيد بعدم تحقيق أرباح خلال السنة وبالنسبة للعامل بالخارج عليه تقديم صورة عقد العمل، وموثقة من القنصلية المصرية بالخارج والتي تفيد انخفاض أجر العامل على أن يتم تقديم طلب التعديل في شهر ديسمبر من كل عام.

ويقوم مكتب الهيئة المختص بتعديل فئة دخل الاشتراك من أول الشهر التالي لتاريخ تقديم طلب التعديل.

 

الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني

بدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أول يناير 2023، تطبيق رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلاً من 1400 جنيه، ورفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلاً من 9400 جنيه.

وأوضح رئيس الهيئة، أن من الأثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها، لافتا إلى أنه لا تعارض بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بملبغ 3000 جنيه.

موضوعات ذات صلة:

حقوق ذوي الإعاقة في القانون.. يجوز الجمع بين أكثر من معاش بدون حد أقصى

حالات تستحق معاشين وفقًا للقانون.. تفاصيل

تفاصيل الحصول على القرض الشخصي من بنك القاهرة لأصحاب المعاشات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى