بيزنسهام
أخر الأخبار

لعودته لمكانته.. شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لإعادة هيكلة الغزل والنسيج باستثمارات 21 مليار جنيه

تسعى الحكومة خلال الفترات الراهنة لتطوير قطاع الغزل والنسيج في مصر بالتوازي مع توجهات الدولة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة؛ من خلال اعادة هيكلة واحلال منظومة القطن والصناعات المرتبطة بها بشراكة القطاع الخاص.

دمج الشركات

واعلنت وزارة قطاع الأعمال العام عن تطوير القطاع عبر استراتيجية تبلغ استثماراتها 21 مليار جنيه بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية بهدف دمج 32 شركة تابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج لتصبح 8 شركات بالإضافة لدمج 9 شركات خاصة بحلج القطن لتصبح شركة واحدة، موضحة أن تلك الاستراتيجية ستنتهي في ديسمبر من العام الجاري.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام في تصريحات له، إن وزارته تستهدف رفع معدلات الإنتاج داخل محالج القطن من 1.5 لتصبح 4 ملايين قنطار سنويا و زيادة حجم انتاج الغزل والنسيج من 37 حتي 188 ألف قنطار قطن سنويا وهو ما يعني المساهمة في انتاج 50 مليون قطعة ملابس و منسوجات سنويا..

وذكر ” توفيق” أن وزارته تنسق مع وزارة الزراعة لتطوير المنظومة الزراعية وانتاج 10 آلاف طن من القطن قصير التيلة بالتنسيق مع بعض الجهات المعنية والقطاع الخاص و استخدام أساليب الري الحديث، موضحا أن زراعة القطن قصير التلية سيكون علي مساحة 219 فدان بشرق العوينات

وذكر أنهه تم تدشين منظومة لتداول الأقطان بمدن الفيوم وبني سويف و البحيرة والشرقية والإسماعيلية و كفر الشيخ وأسيوط و المنيا وسوهاج مع استهداف تطبيقها على مستوى 21 مركزا.

استغلال الأصول

وقال مصدر حكومي بارز إن الحكومةاعتمدت خطة تطوير شركات الغزل والنسيج ومحالج الأقطان تطوير ماكينات صناعة الغزل والنسيج وفض التشابكات المالية مع بعض الجهات الحكومية المدينة للشركات من بينها بنك الاستثمار القومي، بالإضافة لإعادة استغلال الأصول غير المستغلة لتحقيق قيمة مضافة بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة للحصول على تمويلات من البنوك والمؤسسات المالية ليتم تدبير 1.5 مليار جنيه من بنك الاستثمار القومي و540 مليون يورو من المؤسسات الأجنبية لعقود توريد الماكينات.

ويجرى على قدم و ساق تنفيذ الاعمال الانشائية وتحديث البنية لمصانع الغزل والنسيج والتي تشمل 65 مبنى ما بين إنشاءات جديدة وترميم، بتكلفة تقديرية حوالي 7 مليارات جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منها في منتصف العام الجاري.

واعلنت رئاسة مجلس الوزراء عن توقيع الشركة القابضة للغزل والنسيج عقد انشاء مصنع للغزل والنسيج بالمحل الكبري حيث يعد الأكبر على مستوى العالم بمساحة 62.5 ألف متر مربع بمتوسط انتاج يومي 30 طن باستثمارات تصل لـ 780 مليون جنيه وسيتم تنفيذه خلال عام ونصف.

بالإضافة لتوقيع عقد انشاء مجمع مصانع شركة مصر للغزل والنسيج يضم 5 شركات تم دمجها على مساحة 175 ألف متر مربع بتكلفة 2.5 مليار جنيه حيث من المقرر ان يصل حجم الانتاج اليوم9027 طن سنويا من الغزل و 50.6 مليون متر من النسيج سنويا .

وعلي سياق متصل كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عن دراسة إنشاء مجمع تعليمي تكنولوجي للغزل والنسيج بمقر صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات بمحافظة الإسكندرية يتضمن مدرسة فنية وكلية تكنولوجية بالتوأمة مع إحدى الجامعات العالمية المتخصصة في مجال الغزل والمنسوجات وذلك بالتنسيق والتعاون مع صندوق تطوير التعليم، مشيرةً إلى أن المجمع يستهدف توفير الكوادر الفنية المؤهلة القادرة على التعامل مع الماكينات الحديثة وتغطية التخصصات المطلوبة بمصانع الغزل والنسيج.

وأضافت ” جامع” أن الحكومة تستهدف تعميق صناعة الغزل والنسيج الوطنية من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات الصناعية العالمية ومواكبة التطورات العالمية في هذا الصدد بالإضافة إلى تطوير سلاسل القيمة لقطاع الغزل والنسيج والارتقاء بمنظومة الصناعات المغذية.
وأوضحت ان انشاء هذا المجمع يسهم في توفير احتياجات قطاع الغزل والمنسوجات من الكوادر الفنية المؤهلة بهدف الارتقاء بجودة ومواصفات المنتج المصرى وزيادة تنافسيته بالسوقين المحلى والعالمى، وذلك باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومى حيث يسهم فى توفير الملايين من فرص العمل المنتجة والوفاء باحتياجات السوق المصرى والتصدير للأسواق الاقليمية والعالمية.

ونوهت جامع إلى أن قطاع الغزل والمنسوجات يعد أحد أهم القطاعات التصديرية المصرية حيث بلغت صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الجارى نحو 432 مليون دولار مقارنة بنحو 349 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى محققة نسبة زيادة قدرها 24%، مشيرةً إلى أن أهم الأسواق المستقبلة لصادرات الغزل والمنسوجات المصرية تتضمن تركيا وإيطاليا والجزائر وألمانيا والسعودية وتونس ونيجيريا والاردن والولايات المتحدة الامريكية والمغرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى