صحة وجمالمطبخ

للقهوة فوائد وأنواع عديدة.. تعرف عليها

كتبت تقى شديد

تعتبر القهوة أو البن على اختلاف أنواعها، المشروب الصباحي الأساسي لمعظم الأشخاص في وقتنا الحاضر؛ نظراً لكونها تتمتع بمذاق، ورائحة منعشة، ومنبهة لكافة حواس الإنسان.

وهي المشروب الأكثر استهلاكا على نطاق واسع، كما أنها ثاني أكثر المنتجات تداولا في العالم بعد النفط، حيث يشارك 25 مليون مزارع في أكثر من 50 دولة في إنتاجها.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة فإن معدل الإستهلاك السنوي من القهوة حول العالم يقدر بحوالي سبعة ملايين طن، ويتم احتساءها بطرق عدة سواء باختلاف المنطقة أو حتى في البلد ذاتها.

ويعتبر الأمريكيون هم أكثر الشعوب شرباً للقهوة بالعالم حوالي 83% من البالغين في الولايات المتحدة يشربون القهوة، بمعدل ثلاثة أكواب لكل شخص يوميا .

اقرأ المزيد:فوائد الرمان عديدة للصحة والبشرة..لا تتوقعها

أماكن زراعة القهوة :

تزرع غالبية القهوة في البرازيل، التي تنتج 40% من الإنتاج العالمي؛ وهذا ضعف عدد منتجي المركز الثاني والثالث، كولومبيا وفيتنام.

حيث تعتبر الجمهورية اليمنية من أوائل الدول العربية التي زرعت البن وصدرته إلى العالم، بدليل أن القهوة يطلق عليه” Arabica” أو القهوة العربية مصدرها اليمن.

وينقسم البن لنوعينِ أساسيينِ هما بُن الأرابيكا والروبوستا، حيث تختلف خصائص كل نوع عن الآخر، فالروبوستا حبّاته دائريّة صغيرة الحجم، وله مذاق مرّ أكثر من الأرابيكا، ويُزرع في مناطق مُعيّنة كالفيتنام، والبرازيل، والهند وإندونيسيا.

بينما بُن الأرابيكا يحتوي على كمّيات أقل من الكافيين، ونسبة حموضته عالية، كما يمتاز بمذاق لذيذ تصاحبه نكهة الأزهار، ويُزرع هذا النوع في المناطق الجبليّة في إثيوبيا، والبرازيل، والمكسيك، ويُعدّ الأرابيكا من أجود أنواع القهوة.

 

أنواع القهوة :

هنالك العديد من أنواع القهوة التي تُحضّر حول العالم، فيوجد منها الساخنة ويوجد منها الباردة و من هذه الأنواع :

مشروبات القهوة الساخنة :

يفضل تناول القهوة الساخنة في فصل الشتاء للشعور بالدفء،وقائمة أشهر أنواع القهوة,مشروبات القهوة الساخنة:

1- أمريكانو:

امريكانو

يتمّ تحضير هذه القهوة باستخدام ماكينة خاصّة، وتُستخدم فلاتر لتقطير القهوة، وتكون القهوة الأمريكيّة مُخفّفة بالماء أو الحليب. ويعتبر هذا النوع من القهوة كروتين يومي في أمريكا حيث تُستهلك بكَثرة.

2-قهوة الكابتشينو:

قهوة الكابتشينو

تعتبر الكابتشينو من أكثر أنواع القهوة انتشاراً، وتُحضّر الكابتشينو بمزج كمّيات متساوية من قهوة الإسبرسو مع الحليب المركّز، ومن الممكن لإضافة العديد من النكهات لها مثل نكهة البندق، واللوز والفانيلا، وأكثر ما يُميّز الكابتشينو وضع طبقة من الكريمة والرغوة عليها.

3- القهوة اللاتيه:

قهوة لاتيه

ويعد الخيار الأكثر شيوعاً أو أختياراً من أنواع القهوة ، ويتكون من الحليب و يتكون من جرعة واحدة من القهوة. وتُغطّى بطبقة من رغوة الحليب.

4-قهوة الموكا:

قهوة الموكا

وتُحضّر هذه القهوة بمزج قهوة اللاتيه مع شراب الشوكولاتة، مع إضافة بودرة الكاكاو على وجه القهوة، وهي من الأنواع المُحبّبة للكثيرين.

5- فلات وايت :

فلات وايت

 حيث يعتبر مشروب من الإسبريسو يحتوي على حليب مبخر. وهي تحظى بشعبية بين البالغين أو في نطاق العمل الذين يسعون جاهدين للبقاء مستيقظين.

6- القهوة العربية:

قهوة عربية

وتعتبر من أقدم أنواع القهوة، وتُحضّر من حبوب البن المحمّصة بشكل جيّد، ويتم طحنها وغليها مع حبوب الهيل والزعفران، ويتم تقديمها مُرّة بدون سكر، وهي من أصول الضيافة في مُعظم البلاد العربيّة.

7-القهوة التركيّة:

قهوة تركي

 تقدم هذه القهوة في المقاهي التركيّة وفي البلاد العربيّة، وقد انتشرت القهوة التركيّة في العديد من دول أوروبا مثل اليونان وأرمينيا.

أقرأ أيضاً:فوائد مذهلة للبقدونس .. لا تتوقعها

مشروبات القهوة الباردة:

عادة ما تقدم القهوة الباردة في فصل الصيف للحصول علي الانتعاش والحيوية لمواجهه الحر والاسترخاء في الصيف . فمن أشهر أنواع القهوة الباردة:

1-قهوة مثلجة:

القهوة مع الثلج ، تكون مع القليل من الحليب أو الكريمة أو المحلاة وهي سهلة التقديم.

قهوة مثلجة

2-فرابتشينو:

هو عبارة عن مشروب قهوة مثلج ممزوج بالكريمة المخفوقة .

قهوة الفرابتشينو

3-لاتيه مثلج:

لاتيه مثلج

لاتيه مثلج يتكون من إسبريسو بارد سهل التحضير. و يمكنك أن تضيف لها المثلجات والكريمة المخفوقة وتعتبر من أشهر أنواع القهوة .

4-أمريكانو مثلج:

أمريكانو مثلج

ويتم تحضير أمريكانو المثلج بواسطة إضافة الماء البارد على الثلج مع جرعة من الإسبريسو. و يمكنك فعل ذلك يدوياً .

5-إسبريسو مثلج:

اسبريسو مثلج

تعتبر مماثلة للقهوة المثلجة ، يمكن تقديم الإسبريسو المثلج بدون أي إضافات أو مع القليل من الحليب أو الكريمة. أيضًا تستطيع أن تحتسي المشروبات التي تحتوي على إسبريسو مثلج مثل الأمريكانو ، الموكا ، لاتيه و فلات وايت.

مكونات القهوة من العناصر الغذائية

وتحتوي القهوة على بعض العناصر الغذائية ، حيث تعتبر القهوة مصدر غني لمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالالتهابات، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

فوائد القهوة للصحة:

1-تحارب الإكتئاب، وتزيد من الشعور بالسعادة و زيادة النشاط.

2-تفيد القلب، والأوعية الدموية، وتقوي الذاكرة

3-تزودك بمضادات الأكسدة، وعناصر غذائية مفيدة مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وبعض الفيتامينات

4-تقلّل خطر الإصابة بالزهايمر، ومرض السكري من النوع الثاني

5-تقلّل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات

6-تقلّل خطر الإصابة بتليف الكبد

فوائد القهوة للبشرة:

 

1-التقليل من الالتهابات الجلدية التي تصيب البشرة، كما تعمل على الحد من الاحمرار، الذى يصيب الجلد.

2-تفتح البشرة بشكل كبير، وتعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية بالوجه،التخلص من المناطق الداكنة بالبشرة.

3-تقلل من الانتفاخات التي تصيب منطقة العين، وذلك بتدليك البشرة بمكعبات القهوة المثلجة.

4-ترطب البشرة الجافة وتعمل على إعادتها إلى نضارتها، من خلال خلط القهوة مع ملح البحر وزيت الزيتون وتقليب الخليط ووضعه على البشرة لفترة قليلة، ويتم غسل البشرة بالماء الفاتر.

5-مهمة لتقشير البشرة، وتساعد على التخلص من الجلد الميت، من خلال خلط القهوة المطحونة مع بيضة، ووضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ويتم شطف البشرة بالماء الفاتر.

الحالات التي يجب التوقف فيها عن شرب القهوة

وهناك حالات ينصح فيها الأطباء مستهلكي القهوة بالتقليل، أو التوقف عن شرب القهوة نهائياً، وذلك للحد من أضرار القهوة ومن هذه الحالات:

1-مرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

2-مرضى قرحة المعدة.

3-المرضى الذين يعانون من القلق، ومشاكل في النوم.

المرأة الحامل.

4-الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تتداخل في عملها مع تأثير القهوة، أو من الممكن أن تؤثر القهوة على امتصاصها مثل أدوية الاكتئاب و المضادات الحيوية والاسبرين و دواي ليفوثيروكسين.

5-الاشخاص المصابون بمرض هشاشة العظام

نصائح وإرشادات حول شرب القهوة:

وللحصول على فوائد القهوة الصحية وتجنب اضرارها المحتملة ينصح التالي :

1-شرب القهوة بطريقة معتدلة، أي بمعدل فنجانين كحد أقصى باليوم الواحد، لأن ذلك سيجنب من يتناولونها الكثير من المشاكل الصحية، ويمد جسمه بالفوائد العديدة.

2-ترك فترة زمنية لا تقل عن ساعة واحدة بين تناول مصادر الكالسيوم والحديد من الطعام وبين شرب القهوة.

3-عدم إضافة السكر للقهوة للحصول على فوائد أكثر منها.

موضوعات ذات صله:فوائد العسل الأبيض.. أبرزها تعزيز المناعة وحماية القلب

8 فوائد لبذور الشيا.. أبرزهم إنقاص الوزن

فوائد الكاكا.. كنز للصحةومقوية للمناعة في فصل الشتاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى