منوعات

للوقاية من السرطان.. دراسة تؤكد نشاط يومي قد ينقذك من الإصابة به

للوقاية من السرطان.. توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن الأنشطة اليومية القصيرة المكثفة مثل لعب الألعاب العالية الطاقة مع الأطفال أو القيام بالأعمال المنزلية القوية أو حمل التسوق الثقيل أو المشي السريع، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في Jama Oncology، أن فترات قصيرة ومتكررة من النشاط البدني المتقطع النشط، والذي يتم في دفعات تبلغ حوالي دقيقة واحدة لكل منها، يمكن أن تخفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 18%، ويمكن أن تخفض خطر بعض أنواع السرطانات المرتبطة بالنشاط البدني بنسبة تصل إلى 32%.

للوقاية من السرطان

استخدمت الدراسة بيانات من الأجهزة القابلة للارتداء لتتبع النشاط اليومي لأكثر من 22000 شخص لا يمارسون الرياضة، ثم تابع الباحثون السجلات الصحية السريرية للمجموعة لمدة تصل إلى سبع سنوات لرصد السرطان.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يمارسون فترات من النشاط البدني المكثفة لمدة لا تقل عن 3.5 دقائق يومياً من Vilpa، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 18٪، بينما كانت الفترات التي تزيد عن 4.5 دقائق يومياً من Vilpa مرتبطة بانخفاض يصل إلى 32٪ في خطر الإصابة بالسرطان.

وقال البروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس، المعد الرئيسي للدراسة وهو من مركز تشارلز بيركنز في جامعة سيدني، أستراليا: “نعلم أن غالبية الأشخاص في منتصف العمر لا يمارسون الرياضة بانتظام، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالسرطان.

لكن فقط من خلال ظهور التكنولوجيا القابلة للارتداء مثل أجهزة تتبع النشاط يمكننا أن ننظر إلى تأثير التدفقات القصيرة من النشاط البدني العرضي الذي يتم كجزء من الحياة اليومية”.

وتشمل السرطانات المرتبطة بقلة النشاط البدني الكبد والرئة والكلى وبطانة الرحم وسرطان الدم النخاعي والورم النخاعي والقولون والمستقيم والرأس والرقبة والمثاني اللمفاوية الغير هودجكين والبروستاتا للرجال.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الدراسة لا تشير إلى أن الأنشطة البدنية اليومية المكثفة يمكن أن تحل محل الرياضة الدورية والمنتظمة، بل تشير إلى أنها يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنمط الحياة الصحي العام.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أية مشاكل صحية أو لديهم قلق من البدء في أي نشاط بدني استشارة الطبيب الخاص بهم قبل البدء في أي نوع من التمارين الرياضية أو النشاط البدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى