منوعات

لمرضى السكري.. اكتشاف علاج جديد يساعد في شفاء النوع الأول

لمرضى السكري.. أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عن موافقتها على استخدام العلاج الخلوي الجديد لمرضى السكري من النوع الأول، وهو علاج مبشر يهدف إلى علاج هذا المرض الذي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم بسبب مضاعفاته الخطيرة.

يتضمن العلاج الجديد ضخ خلايا بيتا، التي تنتج هرمون الأنسولين، من بنكرياس متبرعين غير مصابين بمرض السكري وإعادة حقنها في أوردة الكبد بعد معالجتها مخبريًا، لتتشكل خلايا جديدة قادرة على إفراز الأنسولين.

ويناسب هذا العلاج الأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول لمتوسط طبيعي من نسبة الجلوكوز في الدم بسبب انخفاض سكر الدم الحاد.

واستندت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على نتائج تجربتين سريريتين لثلاثين مصابًا بداء السكري من النوع الأول، حيث لم يحتاج 11 مشاركًا لحقن الأنسولين لمدة تتراوح بين سنة وخمس سنوات، و10 آخرين لمدة تزيد على 5 سنوات.

وكانت تجارب سابقة في بريطانيا استمرت لعقدين من الزمن تناولت إجراء عملية زرع في البنكرياس لجزيرات “لانغهانس” المسؤولة عن إفراز الأنسولين، لكن لم يتمكن المرضى آنذاك من الاستغناء عن حقن الأنسولين.

وأوضح الدكتور إيلي حداد، رئيس الجمعية الطبية اللبنانية الأوروبية، أن مريض السكري يحتاج إلى مصدر للطاقة في الحياة اليومية من خلال نسب معينة من الجلوكوز، وأن الإنسولين هو الهرمون الذي يساعد الجسم على مراقبة نسب السُّكَّري في الدم.

وأضاف أن العلاج الجديد يتناسب مع المرضى الذين لا يمكنهم فرز الإنسولين في جسمهم والذي يتم علاجهم بالحقن، والذين يفرزون إنسولينًا غير ناجع وضار ويتم علاجهم في هذه الحالة بالحبوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى