أخبار وتقارير

لمرضى السكر.. الإفطار والسحور المثالي في شهر رمضان

يُّعد مرضى السكر من الفئات الأكثر احتياجًا لتنظيم وجبات الغذاء الخاص بهم، خاصة لأن كل مريض يحتاج لجرعات تختلف عن الأخر حسب نسبة السكريات الداخلة لجسده من الوجبات اليومية.

اقرأ ايضا: تزامنا مع بدايته..نصائح لمرضي السكر لصيام صحى في شهر رمضان

وهناك عدد من المرضي يوصي الأطباء بمنعهم منعًا نهائيًا من الصيام بشكل عام، وفي شهر رمضان بصفة خاصة، وهؤلاء المرضى هم أصحاب النسب الغير منتظمة بالنسبة لنسبة السكر في الدم، ويكون أغلبهم من مرضى داء السكري من النوع الأول المعتمد بشكل أساسي على الإنسولين.

ويشير الأطباء المتخصصين في مرض السكر، إلى ضرورة المتابعة الشهرية وإجراء التحاليل اللازمة باستمرار خاصة في الشهور التي تسبق شهر رمضان، علاوة على إجراء تحليل “السكر التراكمي” الذي من شأنه يحدد إمكانية صيام المريض من عدمه.

وبالرغم من المتابعة الطبية، إلا أن مرض السكر من الأمراض التي تحتاج وعي كبير من صاحبه، فهو الذي يستطيع أن يتحكم في مرضه بالحفاظ على نظام أكله وعدم الإكثار من السكريات أو المواد النشوية التي ستؤدي لارتفاع نسب السكر في الدم بدرجة تفوق قدرة جرعات العلاج المحددة سلفًا على ضبط مستوى السكر في الدم.

ومن المتعارف عليه أن وجبات شهر رمضان المعظم، في أغلب البيوت تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والنشويات، بالإضافة إلى العصائر التي تملئ موائد الطعام، لذا نستعرض معكم في موقع “الحكاية” وجبتي الإفطار والسحور المثالي في شهر رمضان لمرضى السكري الذين حدد لهم الطبيب المعالج أنهم يقدرون على الصيام بشكل طبيعي ودون أن يؤثر ذلك على صحتهم.

وفي هذا الإطار، قدمت هيئة الدواء المصرية دليلًا شاملًا لمرضى السكر في رمضان ليتمكنوا من خلال اتباع النصائح الموجودة فيه في قضاء رمضان بصحة ودون التعرض لمضاعفات خطيرة لمرضهم.

وشمل الدليل نصائح لمرضى السكري حول وجبة الإفطار والسحور ومكوناتها، حتى يحصلوا على ما يحتاجه الجسم من مغذيات ولكن دون الإضرار بصحتهم ومرضهم، كما يلي:

الإفطار المثالي لمرضى السكر في رمضان


– تقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة الحجم، لتشمل كوب ماء، وحبات التمر ومقبلات والوجبة الرئيسية على الترتيب.
– بدء وجبة الإفطار بكوب من الماء، وثلاث حبات تمر صغيرة الحجم.
– تجنب الأطعمة المالحة والمخللات
– تجنب الأغذية الدسمة، والغنية بالدهون والمقالي
– شرب كمية كافية من المياه
– الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحوي الكافيين كالمشروبات الغازية
– استبدال العصائر بالفواكه والحرص من الفواكه ذات المكونات السكرية الكبيرة
– تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلا من البسيطة، كالخبز الأسمر بدلا من الأبيض

السحور المثالي لمرضى السكر في رمضان


– تأخير فترة السحور قدر الإمكان.
– التركيز على الكربوهيدرات المعقدة مثل: الحبوب الكاملة.
– التركيز على البقوليات كالحمص والفول، حيث أنها عالية بالبروتين والألياف.
– تناول الدهون المفيدة كزيت الزيتون، والامتناع عن الدهون المضرة كالمقالي.
– تناول مصادر البروتين الجيدة والمتنوعة وقليلة الدهون، مثل: الجبن قليل الدسم وبكميات سليمة، موضحة أن البروتين يزيد فترة الإحساس بالشبع خلال النهار.
– تجنب المشروبات المدرة للبول والتي تحوي الكافيين.
– تجنب الأطعمة المالحة والمخللات.
– شرب كميات كافية من الماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى