بيزنس
أخر الأخبار

لمواجهة التضخم.. لماذا لجأت الحكومة لتحرير سعر الصرف و رفع سعر الفائدة في البنوك..تفاصيل

تحاول الحكومة بعد إجراءات السلطات النقدية في مصر ممثلة في البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف الأجنبي للمرة الثانية منذ 6 سنوات و رفع سعر الفائدة بواقع 1%؛ السيطرة على معدلات التضخم في مصر والتي بلغت 7.2% بنهاية فبراير الماضي مقارنة بـ 6.3% في يناير السابق له بزيادة بلغت 0.9%.

قرارات اقتصادية

قرار البنك المركزي المصري أمس استهدف توفير السيولة المحلية داخل البنوك بعد قرار رفع سعر الفائدة للمرة الأولي منذ قرابة العامين والذي تم خلالهما تثبيت سعر الفائدة بدون أي تغيير.

كشفت مصادر داخل البنك المركزي المصري لـ الحكاية، عن أن السبب الرئيسي في القيام بتلك الإجراءات لكبح جماح التضخم المتوقع أن يتزايد بسبب الأوضاع التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي .

تنسيق مع الحكومة

قالت المصادر إن هناك تنسيقا بين الحكومة و الجهاز المصرفي وفقا لتكليفات القيادة السياسية للعمل بصورة متناغمة لتقليل الأعباء عن المواطنين و الحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي بصورة أشمل ومنع تأثير القطاعات الإنتاجية بتلك الأزمة.

وبحسب تقارير رسمية أخري صادرة عن البنك المركزي المصري عن إنه هناك مستهدفات بضبط معدلات التضخم في مصر بنهاية العام الميلادي الجاري بما لا يجاوز 5 إلي 9% علي الأكثر.

قرارات تحفيزية

وناقش المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والاقتصادية، أمس تأثيرات قرار رفع سعر الفائدة علي الأسواق ومدى استيعاب فئات محدودة ومتوسطة الدخل بتلك القرارات، ليتم اعلان سلسلة من الإجراءات التحفيزية بالموازنة العامة للدولة بقيمة 130 مليار جنيه.

قرارات اقتصادية صعبة

من جانبه قال أحمد معطي، محلل أسواق المال، في تصريحات لـ الحكاية، إن قرارات الحكومة والجهاز المصرفي أمس، تساعد بصورة كبيرة في كسر الركود الاقتصادي خصوصا مع تعود السوق خلال عامين على ثبات سعر الفائدة، معتبرا أنه من الناحية العملية يعد ظاهرة غير صحية اقتصاديا.

أضاف ” معطي” أنه بلا شك ستساهم تلك الإجراءات في حدوث موجات تضخمية ولكنها ستكون محدودة الأثر نظرا لمبادرة الحكومة بالتدخل في ضبط السوق، من منطلق عمل مؤسسي ومتكامل؛ معتبرا أن الفترة الراهنة هي الأصعب على مستوى الصعيد العالمي .

موضوعات ذات صلة:

البنك المركزي: قراراتنا إيجابية ودعمت الاقتصاد

كسر الـ 1000 جنيه..سعر الذهب اليوم

بعد رفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف..كيف أنقذ البنك المركزي الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى