T V

لميس الحديدي: اللغة العربية انحدرت منذ عقود بسبب طغيان اللغة الأجنبية ولهجات السوشيال

أكدت الاعلامية لميس الحديدي، أن العالم يحتفي باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وتابعت:” ” أنا أتحدث عن اللغة العربية الفصحى التي تشكل هوية هذه الامة لكنها تعاني من اضمحلال شديد على مدار عقود من الزمان ما بين العامية واللهجة الشعبية والعشوائية ليس ذلك فقط بلا وطغيان اللغات الاجنبية ولهجات السوشيال ميديا تقف اللغة العربية في مفترق طرق “.

وأضافت “الحديدي”، خلال تقديمها لبرنامج ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة “on”، أن الاجيال الجديدة تفتقد حتى إعراب الجملة العربية أو تكوينها أو حتى تنطقها بشكل سليم، مشيرة إلى أن من يقرأ اللغة العربية الفصحى يُتهم أنه  شخص متقعر  قادم من كتب التاريخ.

وتابعت:” ناس كتيرة بتقلي أنتي بتتكلمي  عربي كده ليه  ؟! وأنا في الاساس انحدر من أسرة تعشق اللغة العربية فوالدي أستاذ أدب عربي، ومنزلنا المكتبة فيه هىالاساس والشعار، والدي لم يكن  ليسمح لنا أن نخطأ في نطق اللغة العربية، وتفضل الناس تسأل وتقول أنت بتتكلم لغة عربية بالفصحى كده ليه ؟ ويتهم عادة  صاحب النطق السليم للغة بأنه قديم  جداً وقادم  من العصور السحيقة “.

وأشارت لميس الحديدي، إلى أن  التخلي عن اللغة العربية هو بمثابة التخلي عن الهوية  العربية بأكملها، وتابعت:” لايكفي أن نتباهي فقط بأنها لغة القران أو الشعائر الدينية  رغم أهمية ذلك  لكن اللغة تفرق دمها  بين   تحديث التعليم والمجمع اللغوي والغناء والدراما والاذاعة كل هذه الروافد مسؤولة عن تدهور اللغة العربية الفصحى “.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى