مانشيت الحكاية

ماذا يفعل الحاج بعد انتهاء المناسك؟| دار الإفتاء: المداومة على الطاعات وصالح الأعمال.. وهذه علامات الحج المبرور

بدأ حجاج بيت الله الحرام في التوافد من الأراضي المقدسة لأرض الوطن، عقب انتهائهم من أداء المناسك، وبدأ يتساءل البعض عن أفعال الحاج التي عليه أن يفعلها بعد انتهاء مناسك الحج.

اقرأ أيضًا:

أبرز فتاوى الحج| حكم الجمع طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد؟.. وتوكيل الغير في رمي الجمرات جائز بشروط

وفي هذا الصدد أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى رسمية عبر موقعها الإلكتروني، أن ما بعد الحج هو العودة إلى أرض الوطن، ويستحب للحاج بعد قضاء النسك وزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يعجل من العودة الى أهله؛ لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ».

 

المداومة على الطاعات

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن الحاج عند عودته من الحج عليه المداومة على الطاعات لأنها مفتاح الخير والنجاة يوم القيامة، وعليه ترك المعاصي لأنها تقسي القلب، وتمحق بركة العمر والرزق، وتفقد صاحبها لذة الطاعة.

 

علامات الحج المبرور

وأكدت دار الإفتاء، في فتوى رسمية أخرى عبر موقعها الإلكتروني، أن الحج فريضة، والصلاة فريضة أخرى، ولا تغني فريضة عن فريضة أخرى، ولا يشفع للإنسان حجه في التهاون في أداء الصلاة أو التكاسل عنها، بل يزيد مسؤولية ووجوب المحافظة على أدائها في أوقاتها؛ لأن من حجَّ فقد كمل دينه فيلزمه أن يحافظ على كماله ولا يتهاون في شيء من فرائضه وأركانه حتى يتقبل الله حجه؛ لأن من علامات الحج المبرور أن يرجع أحسن حالًا مما كان عليه؛ ولأن الحاج بتهاونه في أداء الصلاة يكون قدوة سيئة لمن يريدون الحج.

 

المداومة على صالح الأعمال

ومن جانبه حث الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، من أدى فريضة الحج بالمداومة على طاعة الله والمواظبة على الدعاء وذكر الله، ويتخلى بمكارم الأخلاق.

وأضاف مفتي الجمهورية السابق، أن الله كريم بعباده ويقبل الحج، فالحج يغفر جميع الذنوب ولكن الأهم من أن الله يقبل الحج أن يكون حال الحاج بعد عودته كيوم ولدته أمه فيجب عليك بعد عودتك أن تداوم على الذكر والدعاء والقرآن والفرائض ومعاملة الناس معاملة حسنة طيبة والكف عن اللغو والكذب والنميمة والابتعاد عن الشرور والآثام وإتقان العمل.

موضوعات ذات صلة:

عيد الأضحى المبارك| سنن وآداب ذبح الأضحية.. عدم شم رائحة الدم وتلويث اليدين به.. إخفاء السكين عن نظر الذبيحة.. والنحر في اتجاه القبلة الأبرز

“يا أبت أفعل ما تؤتمر به ستجدني إن شاء الله من الصابرين”.. قصة أول أضحية في الإسلام “كبش إسماعيل”.. أخبر إبراهيم ابنه برؤيته يذبحه في المنام فأطاعه

الأزهر للفتوى يحذر من 6 مخالفات فى العيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى