مانشيت الحكاية

أمريكا تحرق العالم بالتضخم| دول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد القرار الأمريكي.. اقتصاديون: موجة ارتفاع أسعار في العالم ومصر ستتخذ خطوة الرفع قريبًا

اثار قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مساء امس الاربعاء حالة من الفزع في العديد من دول العالم، وسط توقعات كبيرة بموجة من ارتفاع الاسعار تشهدها العديد من دول العالم بينها مصر، حيث اتخذت أمريكا قرار برفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، وهو ما يتوافق مع توقعات أغلب المستثمرين.

اقرأ أيضًا.. اقتصادي لـ “الحكاية”: أمريكا تحرق العالم بالتضخم ومصر ستشهد موجة ارتفاع أسعار

وتأتي هذه الخطوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بهدف كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً عند 8.5%، واتخذت تلك الخطوة عدد من دول الخليج التي قررت رفع أسعار الفائدة.

وأكد عدد من خبراء الأقتصاد لـ “الحكاية”، أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية سوف يقوي الدولار ويزيد من ارتفاع الأسعار في دول العالم كافة بينها مصر.

دول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد القرار الأمريكي
ورفعت البحرين والكويت أسعار الفائدة وذلك بعد أن أعلن البنك المركزي الأمريكي رفع الفائدة بنسبة 0.5% لأول مرة بهذه النسبة في 22 عاما.
وأعلن البنك المركزي في البحرين اليوم رفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس إلى 1.75%، وذلك بعد القرار الأمريكي برفع الفائدة.
كما أعلن بنك الكويت المركزي أيضا رفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2%.
ورفع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سعر الفائدة الأساسي أيضا بعد القرار الأمريكي بمقدار 50 نقطة أساس.

أمريكا تحرق العالم بالتضخم
قال أبو بكر الديب مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، إن مصر سوف تتأثر بقرر البنك الفيدرالي الأمريكي، برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية، متابعًا:”أمريكا تحرق العالم بالتضخم”.

واضاف الديب في تصريحات خاصة لموقع الحكاية أن قرر البنك الفيدرالي الأمريكي، برفع سعر الفائدة الرئيسي سوف يعطي مزيد من القوة للدولار والذهب الذي يرتبط فى مصر بالدولار، نظرا لاستيراد المواد الخام،وانه من المتوقع أن يصل سعر عيار الذهب 21 إلى 1200 جنيه للجرام.

موجة ارتفاع أسعار في مصر

وأكد مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، أن سوف نشهد موجة من رفع أسعار الفائدة فى معظم دول العالم خلال الأيام القادمة وخاصة مصر وأن ارتفاعات الأسعار فى العالم ستظل مستمرة فى ظل استمرار حرب روسيا وأوكرانيا،متوقعًا موجة جديدة من هجرة الدولار ورؤوس الأموال من الاقتصاديات الناشئة إلى أمريكا، مشيرًا إلى انه يتوقع ان ترفع مصر الفائدة في 19 مايو الجاري.

وأكد الخبير الاقتصادي علي الإدريسي، إن قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة سيؤثر على كل الاقتصادات الناشئة مما يدفع دول العالم إلى رفع سعر الفائدة أكثر مما نتوقع، والذي يؤدي إلى زيادة والطلب على سعر الدولار وانخفاض سعر الجنيه.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن العديد من دول العالم سوف تشهد موجة من ارتفاع الأسعار، نتيجة القرار الذي اتخذه الفيدرالي الأمريكي.

موضوعات ذات صلة..

أكبر زيادة خلال 22 عامًا.. البنك المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة الرئيسي 0.5%

كيف سيطر الدولار الأمريكي على العالم وأصبح عملة دولية؟

الدولار يخسر في تداولات الأسبوع وتوقعات بزيادة سعر الفائدة الأمريكية قريبًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى